وزيرا خارجيتي البحرين واسرائيل التقيا في واشنطن

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إنه التقى امس نظيره البحريني خالد بن أحمد آل خليفة في واشنطن، بشكل علني في خطوة هي الأولى من نوعها بين البلدين اللذين لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية.

وكتب كاتس: “بالأمس، التقيت علناً وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة”.

وأضاف: “سأواصل العمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لدفع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج قدماً”.

وأُرفِق التصريح بصورة للوزيرين مبتسمين وقد وقفا بجانب بعضهما، فيما قالت صفحة “إسرائيل بالعربية” التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية نقلاً عن كاتس قوله:”ان هذا اللقاء مؤشر آخر على تعزيز العلاقات الدبلوماسية بيننا. سنواصل تطوير العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج”.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية فإنّ هذا “اللقاء تم التنسيق له بالكواليس من جانب وزارة الخارجية الأمريكية في إطار مؤتمر حول الحرية الدينية نظّمه بواشنطن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو”، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأشار البيان إلى أن الوزيرين “تطرقا إلى موضوع إيران والتهديدات الإقليمية بالإضافة إلى التعاون بين الدول، واتفقا على الاستمرار على هذا المسار”.

وفي حزيران/ يونيو الماضي كان أعلن وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن إسرائيل تشكّل جزءاً من “تراث هذه المنطقة تاريخيا” وأن “للشعب اليهودي مكاناً بيننا”.