هجوم على ناقلتي نفط في بحر عمان وغرق واحدة والايرانيين ينقذون 44 بحاراً

تعرضت ناقلتي نفط عملاقتين لهجوم في بحر عمان، حيث أرسلتا نداءات استغاثة بعدما غرقت احداهما وهي الناقلة “فرانك التير”.

وأشارت وكالة “يونيوز” للانباء الى أن الناقلتين المستهدفتين من الناقلات العملاقة التي تحمل النفط الخام من الخليج.

ونقلت الوكالة عن مصادر معنية قولها أن موانئ باكستان وسلطنة عمان تلقت نداءات استغاثة من ناقلتي نفط في بحر عمان.

ونقلت وكالة ارنا الايرانية الرسمية عن مصدر مطلع قوله ان سفنا ايرانية انقذت 44 بحاراً من ناقلتي نفط أجنبيتين أُصيبتا في بحر عمان صباح اليوم وذلك بالتنسيق مع مركز البحث والإنقاذ في هرمزكان وتم نقلهم بواسطة البحرية الإيرانية العائمة إلى ميناء جاسك الايراني.

كذلك أفادت وكالة “فارس” الإيرانية بأن ناقلتي النفط المستهدفتين أحداهما ترفع علم جزر مارشال والثانية علم باناما.

صورة أرشيفية

ونشرت الوكالة صورا للناقلتين، مضيفة أن إحدى الناقلتين (FRONT ALTAIR) تتبع جزر مارشال والناقلة الأخرى (Kokuka Courageous) ترفع علم باناما.

وذكرت الوكالة أن تم إخلاء الناقلتين من الطواقم، بعدما توجهت سفينة إنقاذ إيرانية نحو الناقلة (FRONT ALTAIR) التي تحترق في بحر عمان.

وذكر موقع “عصر إيران”، أن الهجوم تم على بعد ٣٠ كم من ميناء جاسك الإيراني جنوب البلاد، مضيفا أن إحدى الناقلتين كانت تحمل مادة الميثانول شديدة الاشتعال وأن إطفاء الحريق سيكون عملية خطيرة.

من جهتها قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية إن سفينة كانت تنقل النفط  من السعودية إلى سنغافورة “تعرضت لأضرار نتيجة للهجوم المشتبه به” في بحر عمان.

وما ان اعلن خبر استهداف الناقلتين حتى ارتفعت اسعار النفط في الاسواق العالمية بشكل ملحوظ، وانهارت البورصات الخليجية بشكل دراماتيكي وسريع.

واستهل مؤشر البورصة السعودية التداولات بانخفاض، وسجل تراجعا بحلول الساعة 10:11 بتوقيت موسكو، نسبته 0.83%، إلى 9009.23 نقطة.

كذلك تراجع مؤشرا بورصة دبي وأبو ظبي، وهبط مؤشر دبي بنسبة 1.14%، إلى 2633.57 نقطة، فيما نزل مؤشر أبو ظبي بنسبة 0.66%، إلى 4957.78 نقطة، أما بورصة مسقط فقد تراجعت بنسبة 0.76%، إلى 3932.07 نقطة.