هبوط حاد لليرة اللبنانية أمام الدولار الاميركي

واصلت الليرة اللبنانية، اليوم هبوطها الحاد وانهيارها أمام الدولار الأميركي، لتبلغ أدنى مستوى لها في تاريخها، بسبب الأزمات السياسية والانهيار الاقتصادي التي تعيشها البلاد منذ سنوات.

وبلغ سعر الليرة أمام الدولار الأميركي اليوم في السوق السوداء ما بين 14500 و15000 ليرة للدولار الواحد، وهو هبوط غير مسبوق للعملة اللبنانية، بحيث ارتفع سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار حوالي 8 آلاف ليرة في غضون 10 أيام فقط، وسط تدهور الأوضاع الاقتصادية، والتأزم السياسي في لبنان.

وعاش لبنان الأسبوع الماضي على وقع احتجاجات شهدت إغلاق العديد من الطرقات الرئيسية في العاصمة بيروت، كما تخللها اشتباكات مع قوات الأمن في محيط البرلمان اللبناني.

ويأتي انهيار الليرة اللبنانية في ظل فشل الزعماء السياسيين في البلاد بالاتفاق على خطة إنقاذ تخرج البلاد من ازماتها المحتدمة منذ العام 2019.

وأدى هبوط العملة المحلية إلى ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية الرئيسية، من بينها الحبوب، إلى حوالي ثلاثة أضعاف، الأمر الذي حال دون تمكن الكثيرين من شرائها.

تجدر الإشارة إلى أن السعر الرسمي للدولار الواحد هو 1500 ليرة لبنانية، أما السعر على منصة مصرف لبنان فهو 3900 ليرة للدولار الواحد.