نتائج واعدة لتجارب ترمي للقضاء على داء السكر

توصّل باحثون لبنانيون إلى نتائج وصفوها بأنها “واعدة” لدراسات وتجارب أجروها على حيوانات بهدف القضاء على مرض السكّري، ويستعدّون لإطلاق مرحلة التجارب السريرية على البشر الذين يعانون مرض السكّري من النمط الأوّل، او ما يعرف بالسكري الذي يعتمد على الإنسولين الخارجي.
وتركّز الأبحاث التي تجريها شركة “بنتا” اللبنانية للصناعات الدوائية  Benta Pharma Industries  (BPI) على تقليص كمّية الإنسولين الخارجيّة المطلوبة، وعلى تجنّب حاجة المريض إلى الأدوية المثبطة للمناعة.
واستعانت “بنتا” عوضاً عن ذلك بتكنولوجيا تغليف المواد الحيوية بواسطة تقنية عالية ومحدّدة للغاية مما سمح بتغليف الخلايا الحيّة تحت الجلد من دون الحاجة إلى العلاج المثبط للمناعة.
وأوضحت “بنتا” في بيان أنها أول مصنّع لبناني للأدوية يُجري تجارب سريريّة للعلاجات المبتكرة، مشيرةً إلى أن هذه التجارب التي يتولى إجراءاها قسم التكنولوجيا الحيوية في الشركة، وهي الأولى من نوعها في لبنان والمنطقة العربية، تتمّ بالتعاون مع مجموعة باحثين في مجالات الغدد الصمّاء والسكّري والتكنولوجيا الحيويّة والفيزياء التطبيقيّة، ومع شركة Encapsulife في الولايات المتحدة.
وكشفت “بنتا” أن الباحثين حصلوا على بيانات واعدة من الدراسات والتجارب التي أجروها على الحيوانات، كالقوارض والكلبيات وفصائل القردة.
من جهته، أمل رئيس مجلس إدارة “بنتا” برنار تنّوري في أن يتمكن لبنان، من خلال هذه الأبحاث، من المساهمة في تحقيق تقدّم صحيّ كبير للبشرية جمعاء.