مناقشات مشتركة بين جامعتي لبنان وموسكو لرسائل ماجستير عبر تطبيق “زووم”

خاص – “الدنيا نيوز”

جرت مناقشة عدد من رسائل الماجستير للعام الدراسي 2021 -2022، عبر تطبيق “زوم”، بين مبنى الإدارة المركزية في الجامعة اللبنانية في بيروت، وكلية العلاقات الدولية في جامعة الصداقة في موسكو – قسم تاريخ العلاقات الدولية، في تجربة رائدة، اندرجت في إطار برنامج الماجستير المشترك – “العلاقات الروسية الشرق أوسطية وأوجه التفاعل”، بين الجامعة اللبنانية -كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم التاريخ، وجامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية -قسم تاريخ العلاقات الدولية.
المناقشات التي جرت بإشراف عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية البروفسور أحمد رباح، وحضور منسقة الماستر المشترك الدكتورة مها جرجور، هي الثانية خلال عامين.
وتألفت لجنة المناقشة من الجانب اللبناني، من كل من الدكتور زياد منصور – دكتورة في التاريخ الحديث والمعاصر، الدكتور روني خليل دكتور في التاريخ الحديث والمعاصر، والدكتور حمزة سعد دكتورة في العلوم السياسية.


ومن الجانب الروسي تألفت لجنة المناقشة كل من الدكتورة سافيتشوفا ايلينا ميخايلوفنا – دكتوراه في العلوم التاريخية ونائب رئيس قسم العلاقات لشؤون طلاب الدكتورة – والخبيرة في شؤون الشرق الأوسط، اضافة الى البروفسور دنيز أندرييفيتش ديغتاريوف – دكتور العلوم السياسية ورئيس قسم التاريخ والنظريات في العلاقات الدولية، والدكتورة غارنيغوفنا آنا غيفارغيان، والدكتور كوريليوف قسطنطين بيتروفيتش – دكتور العلوم التاريخية- استاذ قسم نظريات وتاريخ العلاقات الدولية، والدكتورة لوكيانوفو غالينا أوليغوفنا استاذة اللغة العربية في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية في جامعة الصداقة.
وناقشت اللجنتين حتى الان الرسائل التالية:
رسالة الطالب جوزيف أبو رجيلي تحت عنوان: العلاقات بين الاتحاد السوفييتي ولبنان منذ العام 1945 الى العام 1975″ ، باشراف الدكتور روني خليل من لبنان، وايلينا سافيتشوفا من موسكو.
الرسالة الثانية للطالب محمد عودة، تحت عنوان: ” ملامح السياسة الخارجية لروسيا في الشرق الأوسط 2011-2021″، تحت اشراف الدكتور حمزة سعد من لبنان، والدكتور اغازادي ميرمهدي مير كميل أوغلي من موسكو.
رسالة الطالبة يافكينا كسينيا الساندوفنا، تحت عنوان: “دور روسيا في تسوية الصراع في الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال الربيع العربي. “دراسة حالتي ليبيا وسوريا”.
باشراف الدكتور زياد منصور من لبنان، والدكتورة ايلينا سافيتشوفا من موسكو.
رسالة الطالب مهدي ديراني، تحت عنوان: ” العلاقات اللبنانية-الروسية 1991-2021. التوجهات والملامح.
باشراف الدكتور روني خليل من لبنان، وايلينا سافيتشوفا من روسيا.
رسالة الطالب زينتشوك مكسيم غريغوريفيتش، تحت عنوان: ” السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية تجاه المملكة العربية السعودية. الاتجاهات الرئيسية والخصوصيات 2001-2021. باشراف الدكتور روني خليل من لبنان، وايلينا سافيتشوفا من روسيا.
رسالة الطالب ميخائيل منير علاء الدين، تحت عنوان: ” وسائل الاعلام، كعامل من عوامل التوتير أو النعومة في العلاقات الدولية (الأزمة السورية أنموذجا). باشراف الدكتور روني خليل من لبنان، والبرفسور دنيز دغتاريوف من روسيا.
وقد منحت لجنتي المناقشة الطلاب المذكورين درجة الماستر بدرجة جيد جدا.