صرامة جنرال ..!


بقلم ألْعَميد مُنْذِر ألأيوبي*

صَرامَة جنرال ..!

ألهدف أو ألعنوان ألعريض توحيد ألجهود ،، تعزيز ألقدرات و تطوير ألتشريعات في مكافحة ألإرهاب ألدولي .”إن الطابع المتطور للتهديد الذي يشكله الإرهابيون و المتطرفون العنفيون يتطلب تعزيز التعاون على جميع المستويات بما في ذلك البرلمانيين”..! بهذه ألعبارة إفتَتَح أول من أمس ألخميس ألوَزير أليوناني “ماكيس فيوريديس” Makis Voridis مؤتمر مكافحة ألإرهاب ألدولي ألمنعقد في مدينة “سان بطرسبورغ” St Petersburg في روسيا ألإتحادية و ذلك بتنظيم من : ألجمعية البرلمانية لرابطة الدول ألكومنولث المستقلة IACIS الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن و ألتعاون في أوروبا OSCE.PA ..!
ألجمعية البرلمانية للدول المطلة على البحر الأبيض المتوشط PAM .!
ألجمعية البرلمانية للدول ألأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي PASTO .!
ألاتحاد البرلماني الدولي IPU .!
إضافة إلى هيئة الأمم المتحدة لشؤون مكافحة الإرهاب ألدولي UN-CCT ..

حاكم مدينة سان بطرسبيرغ ألسابقة و رئيسة مجلس الاتحاد الروسي حاليآ “فالينتينا ماتفيينكو” Valentina Matviyenko أعلنت بوضوح في كلمة مُقتضبة خلال ألجلسة ألإفتتاحية أن ألجرائم ألإرهابية في روسيا تراجعت بنسبة عشرة أضعاف خلال ألفترة 2009-2019 ، بفضل جهود أجهزة إنفاذ ألقانون في روسيا ، كما دعت إلى الاستفادة من إمكانات مركز مكافحة الإرهاب التابع لرابطة ألدول ال Commonwealth ألمستقلة الذي يمارس نشاطه وفق برنامج التعاون ألمُشترك إضافةً إلى تشديدها على دور البرلمانات الوطنية و المنظمات الدولية ألهام في تعميق التعاون .

كلمة مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي FSS “ألكسندر بورتنيكوف” Alexander V.Bortnikov أتَت تفصيلية هامة وِفقآ لما يلي :
*بألرغم من ألنجاح في تحطيم ألبنية ألتحتية لتنظيم “داعش” ISIS الإرهابي في سوريا و ألعراق
و ألخسائر ألتي مُنيَ بها فإنه لا يزال يسعى إلى إعادة تنظيم وحداته و يشكل خطرآ كبيرآ .
*وجود محتمل لِحوالي 1500 مِن إهاربيي ألتَنظيم في أوروبا سبق و خضعوا لدورات تدريبية
في معسكرات “داعش” في ألشرق ألأوسط و عودة مجموعات منهم إلى بلادهم أو ألبلاد ألتي أتوا منها .
*جهوزية هؤلاء ألارهابيون الأجانب و قدرتهم على تنفيذ عمليات إرهابيَة و تفجيرات و إعتداءات أمر لا شك فيه إضافة إلى جهدهم ألمُعتَلَم في بناء و توسعة هيكليتهم ألتنظيمية قُدرةً و إنتشارآ .

من جهة أخرى ، و دون ألتطرق إلى كلمات باقي ألوفود ألمشاركة في سرديَةٍ و تكرار ، ناقش ألمؤتمرون تعزيز دور الهيئات الدولية لِمكافحة الإرهاب و آليات عَمَلها ، منع استخدام أو ألوصول إلى تكنولوجيا شبكات الإنترنت ، مكافحة و إقفال ألمواقع ألتي تنشر ألفكر ألمتطرف بألتزامن مع تطوير التشريعات فيما يتعلق بملاحقة الإرهابيين و القضاء على عمليات تمويلهم .

أتَت تحذيرات مدير جهاز ألأمن ألفدرالي لروسيا ألإتحادية FSS لافتةً موضوعية إحترافية . فألجهاز هو هيئة الأمن الرئيسية في روسيا (( وريث جهازي مكافحة ألتجسس FSK و ألإستخبارات KGB خلال حقبة ألإتحاد ألسوفياتي )) أما مهامه فهي مكافحة التجسس ، أمن الحدود الداخلية ، مكافحة الإرهاب بالإضافة إلى ألتعامل مع الجرائم الكبرى وخروقات القانون الاتحادي ..
منذ عام 2008 تاريخ تعيينه ، يَعبُر ألميجور جنرال Bortnikov يوميآ قبل ألسابعة صباحآ ميدان “لوبيانكا Lubyanka Square وسط مدينة موسكو قاصدآ ألمبنى ألرئيسي للجنة أمن ألدَولَة ألسابِقَة ، يقرأ تقارير أليوم ألسابق يدون ملاحظاته ليكون تقريره على مكتب ألرئيس بوتين في مبنى ألكرملين قبل ألتاسعة .!
صَرامة في ألروتين نادرآ ما تُخرَق نتائجها واضحة في تفوق أو تقدم ملحوظان لِلدور ألروسي على ألمَسرَح ألعالَمي من فنزويللا إلى سوريا ..

يبدو أن ألأجهزة ألأمنية ألروسية ألمختصة بمكافحة ألإرهاب باتت أكثر كفاءة و قدرة سواء على ألمستوى ألإستراتيجي أو ألتكتي نتيجة تطوير قدراتها و خبراتها ألمتراكمة لا سيما في ألمَيدان ألسوري .. لَكن إنتشار ألإرهاب ألعابر للحدود بات يستوجب تعاونآ أكبر بين ألدول و أجهزتها ألأمنية ، لا سيما في مجالات : تجفيف منابع ألإرهاب ألمالية و مصادر ألتمويل ، تحديث عمليات تَتبع و تحليل ألآثر ألإلكتروني Tracking & Analyzing Electronic Traces ، تبادل ألمعلومات ، ألإستعلام و ألأمن ألوقائي ، تنفيذ ألتدريبات و ألمهام ألمشتركة بغض ألنَظَر عن ألتباينات أو ألخلافات ألسياسية بِمعنى “ألمُصيبَة تَجمَع” …

في سياق مُتَصل ، تشير ألإحصائيات ألميدانية ألعسكرية إلى ان أكثر من 65.000 مسلح ينتمون إلى تنظيم داعش قتلوا خلال ألسنوات ألأخيرة من ألأزمة ألسورية ، في حين أن حوالي 40.000 يتوزعون على بقع جغرافية متعددة : ألشرق ألأوسط – وسط و جنوب شرق آسيا – أوروبا ..
هذه ألخلايا ألإرهابية مستقلة ذاتيآ لكنها مترابطة أيضآ ، و قد بدأت مجموعات منها ألتسلل إلى عمق ألقارة ألأفريقية عبر ليبيا و صحراء سيناء ألمصرية بُغيَة تأسيس بنية ناشطة في بيئة موائمة تسمح لها بأللعب في عمق ألقارة ألسوداء – بندقية مأجورة غب ألطلب ،، أما ألوضع ألأمني في أفغانستان و إرهاب حركة طالبان فيستوجب عناية خاصة …
خِتامَآ ،، إختُتِمَت يوم أمس الجمعة أعمال ألمؤتمر بألصورة ألتذكارية و أبقيت ألمقررات ألسرية في عهدة أللجان ألمختصة .!
حقيقةٌ و عِبرة لا يمكن إغفالهما ، إذ أن إقامة ألمؤتمر في مدينة “سانت بطرسبورغ” له رمزيته ألعميقة ، فَقبل إنعقاده بعدة أيام كان سكان ألمدينة يحملون ألزهور متوجهين إلى بهو محطة “ألمعهد التكنولوجي” في شبكة أنفاق ألمترو ألمنكوبة و ذلك إحياء للذكرى ألثانية لضحايا الهجوم الإرهابي عام 2017 بعد قداسٍ أقيم عن أرواح أقربائهم في كاتدرائية “ترويتسك إزمايلوفسكي” Troitsky Izmailovsky .. لَهُم ألرَحمَة …

بيروت في 20.04.2019