مئات الضحايا بقصف سعودي لسجن في صعدة.. الامم المتحدة ومجلس الامن يدينان وحزب الله يستنكر صمت العالم

 

أعرب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن تنديده بالضربات الجوية التي شنها التحالف العربي الذي تقوده السعودية على سجن في شمالي اليمن.

وقال غوتيريش في بيان إن “ضربات جوية أخرى سجلت في أماكن أخرى في اليمن مع سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين بينهم أطفال”، مطالبا بـ”تحقيقات سريعة وفاعلة وشفافة” في هذه الأحداث بهدف محاسبة منفذيها.

وكان قصف بالطيران للتحالف العربي بقيادة السعودية، على للسجن الاحتياطي بمحافظة صعدة اليمنية أسفر عن سقوط مئات الضحايا بين قتلى وجرحى.

وذكرت قناة المسيرة الناطقة باسم تنظيم “أنصار الله” (الحوثيون)، انه “سقط عشرات الشهداء والجرحى، ولا زالت مستمرة أعمال البحث وانتشال ضحايا غارات الطيران السعودي الإماراتي الأمريكي على السجن الاحتياطي في محافظة صعدة”.

وقالت إن “طيران العدوان السعودي الإماراتي الأمريكي، واصل شن غاراته وقصفه على عدد من المحافظات اليمنية، مخلفا شهداء وجرحى وأضرارا مادية في الممتلكات الخاصة والعامة، وبلغت الغارات أكثر من 70 غارة خلال الساعات الماضية، وهو مستمر في خرق وقف إطلاق النار في الحديدة”.

ودانت الرئاسة النرويجية لمجلس الأمن الدولي الغارات الجوية الأخيرة للتحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن التي خلفت حسب المعطيات الأخيرة أكثر من 200 قتيل وجريح.

ووصفت المندوبة النرويجية لدى الأمم المتحدة، مونا جول (وهي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي في يناير)، اليوم الجمعة للصحفيين، قبل بدء اجتماع طارئ مغلق للمجلس حول هجوم جماعة الحوثيين الأخير على الإمارات، الغارات الأخيرة للتحالف بأنها “غير مقبولة”.

وقالت: “نحن قلقون للغاية … وندعو إلى نزع فتيل التصعيد وضبط النفس”.

ودان المجلس لاحقا بالإجماع الهجوم الذي شنه تنظيم “أنصار الله” (الحوثيون) على الإمارات، واصفا إياه “عملا إرهابيا جبانا”، ودعا إلى معاقبة مرتكبيه.

وأكدت منظمة “أطباء بلا حدود” الإغاثية أن غارات التحالف الأخيرة خلفت 70 قتيلا و138 جريحا على الأقل في مركز احتجاز بمدينة صعدة شمال اليمن، بينما أفادت منظمة “أنقذوا الأطفال” الإغاثية مقتل ثلاثة أطفال على الأقل في محافظة الحديدة غرب البلاد.

كما دان “حزب الله” في بيان اليوم بشدة “المجازر المهولة التي ارتكبها العدوان السعودي الأميركي على اليمن والتي أدت الى استشهاد العشرات وسقوط المئات من الجرحى من النساء والرجال والأطفال”.

وقال البيان “إن هذه المجزرة البشعة تؤكد وحشية وهمجية قوى العدوان و الشر و تجردها من كل القيام الإنسانية والأخلاقية والدينية، وهو تعويض بائس عن الفشل الذريع في المواجهة الميدانية على أرض المعركة”.

واضاف البيان ” اننا اذ نستنكر الصمت القاتل الذي يلف العالم إزاء هذه المجازر البشعة فإننا ندعو جميع الأحرار في كل مكان الى الوقوف الى جانب الشعب اليمني المظلوم وإدانة هذه الجريمة واستنكارها وإدانة قوى العدوان، ونعتقد أن شعبنا العزيز الذي تحمل الصعاب والآلام طوال السنوات الماضية قادرٌ على المضي قدماً وبقوة نحو إلحاق الهزيمة بالعدوان وتحقيق الإنتصار المظفر ان شاءالله”.