شربل:دفعنا للمحكمة الدولية حتى الآن 430 مليون دولار وقد يمتد الاستئناف ل 10 سنوات واكثر

كشف الوزير السابق مروان شربل في حديث تلفزيوني أن “الأيجار السنوي لنادي الغولف هو 1500 ليرة في العام، وان الدولة لا تتقاضى اي قرش من مشاعات عيون السيمان، وإتحاد البلديات يأخذ 200 ألف دولار سنويا رغم أن مساحتها 13 مليون متر مربع كما أن الدولة تنازلت لشركة “سوليدير” عن 291 ألف متر مربع بموجب مرسوم وقدرت هذه المساحة بـ 445 مليون دولار ولم تحصل الدولة على هذه الاموال بحجة بناء البنى التحتية في وسط بيروت”.

 وقال شربل أن “الدولة كانت قادرة عن تحصيل أموالها لكنها لم تقم بذلك”.

كما أشار إلى أن “قرار إنشاء المحكمة الدولية تضمن وجود 5 دول مانحة وتحمل لبنان 49 بالمئة من تمويل المحكمة ووجوب إجتماع الدول لتقييم استخدام الموارد لكن لم يحصل أي اجتماع وقد دفعنا 430 مليون دولار ولم يصدر حتى الآن أي حكم مع إمكانية وجود 10 سنوات أخرى للإستئناف”.

وأوضح شربل أن “الدولة تدفع بدل إيجار لمبنى تابع لإحدى شركات الخليوي دون استعماله منذ 7 سنوات”، مؤكداً أن “المعاينة الميكانيكية ملك الدولة وعندما كنت وزيرا أبلغت مدير المعاينة وليد سليمان أن لا علاقة له بعد الآن بها لأنه ملك للدولة وانتهى العقد لكن مجلس الوزراء رفض، فالشركة تدر مليون دولار شهريا بينما الدولة تحصحل على مليون دولار سنويا منها”.

وطالب شربل “وزير الدفاع الياس بو صعب بوضع بدل مادي مقابل الحصول على رخصة سلاح”، مشيراً إلى انه لا يجوز أن لا تحصل الدولة على أموال ثمن أرقام نمر السيارات المميزة ورخص الفيميه”.