السفيرة الاميركية :الحاجة باتت ملحة لتشكيل حكومة ملتزمة بالإصلاحات وقادرة على تنفيذها

قامت السفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شايا بزيارتين اليوم، الاولى الى قصر بعبدا حيث التقت رئيس الجمهورية والثانية الى بيت الوسط حيث التقت الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري .

وفي بعبدا قالت شايا :”ناقشنا خلال اجتماعنا اليوم، الأهمية – لا بل الحاجة الملحة – الى تشكيل حكومة ملتزمة بالإصلاحات وقادرة على تنفيذها”.

وتابعت :”لقد اعادت الولايات المتحدة باستمرار التأكيد على التزامها الوقوف إلى جانب الشعب اللبناني ودعمه”.

واكدت على ان “هناك حاجة الآن إلى قادة شجعان، لديهم الاستعداد لوضع خلافاتهم الحزبية جانباً والعمل معاً لإنقاذ البلاد من الأزمات المتعددة والجروح التي احدثتها بنفسها والتي تواجهها”.

اضافت “إنني على ثقة بأنه بإمكانكم القيام بذلك”.

وقالت “لقد تحدثت الليلة الماضية فقط مع عدد من الناشطين السياسيين الشباب من مختلف الأطياف وكان من الواضح أنهم يريدون حكومة تتحمل مسؤولية بلدهم ويريدون قضاء مستقلا وسيادة القانون. إنهم يريدون اجتثاث الفساد المستشري الذي يسلب البلد وشعبه من الموارد الثمينة التي يحتاجها بشدة. كما قالوا إنهم يريدون أن تجرى الانتخابات المقرر إجراؤها في العام المقبل في موعدها”.

ولكن دعونا نركّز على ما يحدث هنا الآن. إنني اعلم ان قادتكم يحاولون تشكيل حكومة. وبكل احترام، أود أن أقول لأي شخص يضع شروطا لتأليف هذه الحكومة التي هي حاجة ماسة لشعبكم، إذا كانت تلك الشروط قد أدت إلى عرقلة تشكيل الحكومة، أود أن أسأل: الآن بعد مرور ثمانية أشهر تقريبا من دون حكومة بسلطات كاملة، الم يحن الوقت للتخلي عن تلك الشروط والبدء بالتسوية؟”

ورأت إنه “لمن المهم التركيز على تأليف الحكومة، وليس عرقلتها”.