سلامة:هناك امكانية للدعم بدون المس بالاحتياطي والبنك المركزي يملك 36 مليار دولار

كشف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان مصرف لبنان يملك سيولة متوفرة في المصارف في الخارج 17 مليار و800 مليون دولار، عدا الذهب الذي يقيم بحدود 18 مليار دولار، ما يعني ان المصرف المركزي يملك 36 مليار دولار ككل.

وقال سلامة في مقابلة تلفزيونية ان المصرف المركزي لا يقر الدعم، بل الحكومة من تقر الدعم، والمصرف المركزي يبيع التجار على اساس السعر الرسمي للدولار 1500 ليرة، ودور المصرف المركزي هو بيع الدولار للموردين بالسعر الرسمي.

ورأى ان التدخل ينقص من الاحتياطي، لا سيما وان لبنان وبعد توقف الدفع للديون الخارجية لم نعد نستطيع استقطاب الدولار من الخارج.

واعلن ان من واجب الحكومة ان يكون لديها مقاربات معينة للخروج من الازمة.

وكشف انه سيبقى على دعم المواد الاساسية، ونحن كبنك مركزي جزء من البلد ويهمنا امور الناس، ونحن راسلنا الحكومة لاننا نريد الاستمرار بخطة الدعم دون الوصول الى الاحتياط الالزامي.

واكد سلامة على ان هناك امكانية لحل الامور دون الوصول الى المس بالاحتياط المركزي عبر تدابير حكومية.

وكشف بان جزءا من الذهب بالخارج وهذا ما يؤكد القيم الموجودة في الخارج، واليوم هناك جردة للمصرف حول الذهب الموجود في لبنان. واكد انه لا يمكن لشخص واحد ان يدخل الى الخزنة، وهناك 3 مفاتيح للخزنة وليس مع شخص واحد. واوضح بان عملية عد الذهب يحتاج الى وقت لانها ليس كلها سبائك.

وقال سلامة ان هناك مبالغة بالحديث عن “تبخر” اموال المودعين في المصارف، وكشف بان هناك 30 مليار دولار سحبت من المصارف اللبنانية، 20 مليار دولار لتغطية الديون، وجزء اخر من اجل شراء العقارات والاخر نقدي، واوضح بان هناك اكثر من 10 مليار دولار banknote  اللبنانيين، ولفت الى ان هناك ازمة في لبنان بعد اقفال المصارف في تشرين وتحول الاقتصاد الى اقتصاد نقدي، وقد حصل بعدها العديد من الازمات بعدها، واليوم الاموال هي للاستعمال وتحويلها الى استثمار. واوضح انه قبل الازمة كان هناك ازمة بالقطاع العقاري بينما اليوم تحسن وضع هذا العقار.

واكد سلامة بان المصرف المركزي لا يؤثر باي شكل من الاشكال على سعر السوق السوداء، وهذا السوق يؤثر بشكل رسمي على البيع في السوق وعلى سعر المنتجات. واكد بان المصرف المركزي لا يتدخل بسعر السوق، واوضح بان المصرف المركزي لا يملك الا الليرة اللبنانية، والاجهزة الامنية من يطارد المتورطين في السوق السوداء. ولفت الى ان سعر صرف الليرة يحدد بإتفاق بين وزير المال وحاكم مصرف لبنان، ونحن اليوم سنرى سياسة الحكومة الجديدة فيما خص سعر الصرف الرسمي، والبنك المركزي يلعب دور كبير في الحفاظ على سعر الصرف، ولكن لا يستطيع المصرف المركزي لوحده تحديد سعر الصرف.