روسيا تفكر بتوجيه صفعة للدولار الاميركي

أعلن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، عن تغيير باستراتيجية صندوق الرفاه الوطني، فيما يتعلق بالدولار.

وكشف سيلوانوف خلال مشاركته في إحدى جلسات الحوار إن وزارة المالية الروسية ستقوم بتغيير احتياطيات صندوق الرفاه الوطني في غضون شهر، إذ ستقوم بالاستغناء عن الدولار، أي ايصال احتياطيات العملة الأمريكية إلى الصفر.

وقال إنه سيتم استبدال احتياطيات الدولار بعملات أخرى إلى جانب ذلك سيتم إضافة احتياطيات من الذهب إلى الصندوق، الذي يعد وسادة أمان لروسيا.

وأشار الوزير الروسي إلى أن احتياطيات الجنيه البريطاني سيتم رفعها لتبلغ حصتها 5%، وحصة اليورو إلى 40%، أما اليوان فستتم زيادة حصته إلى 30%، كما أن حصة الذهب ستكون عند 20%.

وأسست موسكو الصندوق منذ أكثر من 10 سنوات وكدست فيه جزءا من إيرادات النفط خلال فترة ازدهار أسعاره، ليكون وسادة أمان للبلاد خلال الأزمات وانخفاض أسعار النفط الخام، التي تعد سلعة تقليدية في الصادرات الروسية.

والجدير بالذكر أن الأموال المتراكمة في صندوق الرفاه الوطني هي غير احتياطيات روسيا الدولية، والتي تجاوزت مستوى 605 مليارات دولار في ايار / مايو الماضي.