خريف بعبدا لن يكون قحطاً يبوساً..؟


بِقَلَم العميد مُنذِر الايوبي*

 

بِقَلَم العميد مُنذِر الايوبي*

دفع قهري نحو مزيد من فقر حال يمارس عهر استلشاء بيني عن هموم الناس رعاية وعناية، تعزيز اعتياد فجور وفساد دون وازع او حساب.! تشارين اربع واكثر قليلا مضت كفلت للمجموعة السلطوية بصفتها العُلوية المافيوية ارتياحآ تجاوز غضب الناس وثورتهم، عودة طوعية آمنة استرسال ممارسة الاعيب بهلوانية بعيدة عن فن، صلب دناءة مكشوفة معتلمة تلتف على دستور وقوانين غاية تحقيق ما تريد وترغب بعيدا عن التزام، تناور تملصآ نتاج سطو على حقوق واموال، إتكاء على فراسخ زمنية تدس خلالها قرارات عشوائية تربك جهابذة المال وعباقرة علوم الرياضيات تكفل محو وعود استعادتها او اعادتها..!

مظاهر تلاشي الدولة كنخل عَفِنت شماريخه، اشواط تعطيل تجاوزت صخب قعقعة المتخاصمين الضالين، كما رفع السقوف يعمق الهاوية والحفاف زلقة..! الحوار له آليات وطنية حيوية ندرت، وان كان حاجة حماية من انقراض داهم.. ما يكتب او يقرر من بنود معالجات في معضلات الازمات المالية والاقتصادية كما في التربية والصحة وكارثة النزوح الخ… سواد حبر يفتقر هامات في مبيتها خير لا ضرر تجمع ولا تفرق، تصوغ وحدة منبعها تربية وطنية نابذة ايديولوجيات طائفية حزبية، تعمل دون ضعف او خشية إملاق لا تنتظر جزاءً ولا شكورا..

الوطن يمضغ لقمة لقمة، نهم حمقى الداخل بانياب فحول الخارج، انتظار جديد متجدد لزيارات ولقاءات على مسرح ايلول تغلفها ارادة جدية دولية واقليمية وازنة اكثر مما مضى وأمض نصلآ، في ضمان نتائجها زحمة حضور ديبلوماسي لن تكون نقطة ارتكازه المحورية لقاء آموس هوكستاين “مستشار الامن القومي في الصفة الاساس وان استلحقت بعبارة لشؤون الطاقة تلطيفآ” مع قائد الجيش جوزيف عون..! بالمقابل اجتماع العماد مع رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النيابية الحاج محمد رعد لا يعني خيارآ معلنآ او تبني ترشيحآ مستلحقآ عند الضرورة بالمطلق،، قد يكون اللقاءين رسالة غير مباشرة على خط عوكر-حارة حريك واخرى جوابية قاسمهما المشترك “الساعي” وربما هو المعني مباشرة في مضمونهما، بالتزامن مع ضياع او تباين لدى افرقاء التحالف المتذبذب وبالتوازي مع ثبوت الخيار الاوحد لاطراف الممانعة حتى الآن..!

واذ تضاعف عدد الوشاة (عتاة استخبارات، اقزام ساسة، وخلايا هدامة) من هذا الحي او ذاك الجهاز خلفية طمع او املاء شروط، تحصيل مكاسب كما تضرر مصالح دول، إلا ان ما قرر حاصل؛ ترسيم كرسي بعبدا بخيوط تفاهمات ناعمة الملمس توافقية القرار درج عليها منذ فجر الاستقلال استحقاق الانتخابات الرئاسية عرفآ وممارسةً، تحاك بعد نضج من الخماسية الدولية + واحد ظله حاضر..!

خريف قصر بعبدا لن يكون قحطآ يبوسا وان نثر الشوك حوله؛؛ الغيث قادم وربما معه اولى هطلات الخلاص.. إستجب يا رب..!

————————-

*عميد متقاعد؛ كاتب وباحث
طرابلس في 08.09.2023