حقائق علمية حول الحاجة الى الحب: حين تتلاقى نظرات الحبيبين تتجانس دقات القلوب بإيقاع واحد!

 

الدنيا نيوز – دانيا يوسف

تشير الدراسات الى ان الحب هو حالة عصبية قوية جدًا مثل الجوع أو العطش ولكن أكثر إستمرارية. دماغيا، الحب مثل المخدرات وليس التشبيه مجازا. فحينما تكون في علاقة حب يفرز الدماغ خليطاً من هرمونات السعادة والترابط والتعلق مثل الdopamine والoxytocin والnorepinephrine والserotonin والvasopressin والphermones، وبقدر ما يكون هذا يحمل لذة ومتعة خاصة أثناء العلاقة، بقدر ما يكون ضارا أثناء الإنفصال.
وجد الباحثون أنه حينما ينظر الناس حديثي الإنفصال على صور لحبيبهم السابق تنشط مناطق دماغية مترافقة مع الألم والإدمان الشديد للمخدرات مثل الكوكايين وهذا الأمر ممكن أن يبلغ من السوء أن يقتل صاحبه. فأحيانا تكون من أعراض الإنسحاب في فترة الإنفصال وما بعدها (أو فقدان أحد الأحباب) هي إفراز الجسم لمواد كيميائية تضعف القلب وتصل أحيانا لأن تسبب أزمة قلبية وهذه بدورها يمكن أن تتطور لوفاة كاملة الأركان. الحالة تسمى “متلازمة القلب الكسير” broken heart syndrome.
اليكم أبرز الحقائق العلمية عن الحب:
– ربما لاحظت أنه في المراحل الأولى من علاقة الحب تفقد الكثير من السيطرة على أفكارك ودماغك وتصبح مهووسا بهذا الشخص الجديد والتركيز مع كل أخباره وأفعاله فقط، وهذا لأنه دماغيا، الحب في مراحله الأولى شبه متطابق مع الوسواس القهري، بمعنى أنك في المراحل الأولى من الحب تفقد جزءاً كبير من التحكم في قدراتك الإدراكية، أو بعبارة أخرى تصبح مهووسا بذلك الشخص لدرجة أنك تصبح غبيًا!
– يوجد نوع فوبيا أو رعب من الحب والوقوع فيه تسمى philophobia.
– الحقيقة تقريبا دائما مؤلمة وصادمة، والحال لا يختلف كثيرًا هنا. فعلى عكس ما تتمنى، الدخول في علاقة حب له ضريبة من الصداقة. إحصائيًا، حينما تدخل في علاقة حب، تفقد 2 من اصدقاءك المقربين لأن الحبيب يستهلك الكثير من الوقت المفترض أن تقضيه مع الأصدقاء إذا لم تكن في علاقة، وبالتالي تبهت الصداقة وتتلاشى وتندثر مع الوقت.
– إذا نظر الأحباء في عيون بعضهم البعض لمدة حوالي 3 دقائق تبدأ قلوبهم في الدق بنفس الإيقاع والتجانس %100 لسبب ما غير معروف.
– الحب يختلف عن الإنجذاب على الرغم من إرتباطهم.

 

الإنجذاب يعتبر هو المرحلة المدخلية والضرورية قبل أن تقيم علاقة حب رومانسي مع الشخص. الإنجذاب على عدة عوامل منها شخصية وعقلية ومنها ظاهرية: الإنجذاب الظاهري يكون للوجه والجسد، بينما الإنجذاب الجسدي عند الرجل يكون الإنجذاب للمرأة ذو الوسط الأنحف كثيرا من الفخذين (أو شكل الجسم المسمى hourglass figure بسبب تشابهه مع الساعة الرملية) بينما للمرأة يكون الإنجذاب للرجل ذو الطول الأعلى منها كثيرا والأكتاف العريضة والتناسق العضلي. الإنجذاب ينشط الجانب الأيمن من الدماغ بينما الحب الرومانسي في أغلبه ينشط الجانب الأيسر.

 

 

– من أكثر اللغات والثقافات التي تتسم بالإتقان البالغ والتفرقة الدقيقة في وصف أنواع ونكهات الحب المختلفة كانت اليونان القديمة، فمثلًا كلمة storge كانت تعبر عن الحب للعائلة، وphilia الحب بين الأصدقاء وeros للحب الرومانسي، وagape للحب الإلهي أو الحب غير المشروط وغيرهم.
– أطول زيجة على الإطلاق كانت لزوجين من إنجلترا أسمهم Karam Chand وKatari Chand تزوجوا عام 1925 وظلوا متزوجين حتى وفاة الزوج عام 2016 لمدة أكثر من 90 عام!
– إستخدام القلب كرمز للحب نابع من فكرة قديمة مغلوطة أن القلب هو مركز المشاعر ولكن الآن نعرف أن الدماغ هو المركز الحقيقي للحب وجميع المشاعر الأخرى. وكون الحب من أقوى وأسمى المشاعر فتم إتخاذ القلب كنائب أو مجاز للتعبير عن شعور الحب بدءا من القرن ال13 في أوروبا.