حفتر : ليبيا لن تتقسم وانا على قيد الحياة

 

“الدنيا نيوز” – خاص

شن قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر هجوما عنيفاً على مبعوث الامم المتحدة لحل الازمة الليبية غسان سلامة.

وقال حفتر في حوار مع صحيفة le journal du dimanche الفرنسية “ان سلامة يُواصل هذه الفترة في الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة، لم يسبق له أن أدلي من قبل”.

اضاف :”لقد تغيّر (سلامة) وأصبح يتحدث بطريقة أولئك الذين يتحدثون عن تقسيم ليبيا أو الذين يصفون الصراع في ليبيا بالقبلي”.
وكشف حفتر أن سلامة  تحول “من وسيط نزيه وغير متحيز إلى وسيط منحاز، وتقسيم ليبيا هي رغبة خصومنا، وربما يبتغيها غسان سلامة أيضا، ولكن هذا لن يحدث أبدا طالما أنا على قيد الحياة، وهذا أمر مستحيل لأن الليبيين سيتوحدون ضد التقسيم وكل ما يردد هو مجرد وهم”.
وكان مبعوث الأمم المتحدة قد حذر في 21 ايار / مايو في اخر احاطة امام مجلس الامن الدولي من دخول ليبيا في حرب أهلية قد تؤدي إلى الفوضى والانقسام الدائم للبلاد”.
وفي السياق نفسه رأى المهندس والمحلل السياسي عيسى رشوان أن “المندوب الأممي في ليبيا غسان سلامة جانب الحياد والاستقلالية بشأن الأطراف المتنازعة حاليا”.

وقال : “لقد حاول سلامة اقناع المجتمع الدولي بان شحنات الاسلحة التركية الاخيرة التي اخترقت اتفاقيات حظر الاسلحة مشروعة بحق الدفاع عن النفس تحت تاثير نظرية Hobbesian trap ، وهو بذلك يريد الانتصار للحكومة التي شكلها المجتمع الدولي في اتفاق الصخيرات”.
وأكد رشوان ان “المبعوث الاممي تخطي ذكر او الاشارة الى وعوده السابقة في مكافحة الفساد ودعم النزاهة والشفافية، وكذلك نتائج فتح ملفات قضايا الفساد المالي في مجال النفط والغاز او إلى ما افضت اليه اللجان المختصة من نتائج “.
واشار الى : “ان سلامة على علم تم بممارسات حكومة الوفاق التي تسيطر عليها مليشيات الاعتمادات وقد سبق وأن ذكر هذا الامر”.
ويشار إلى أن الجيش الليبي بقيادة حفتر بدأ في عملية عسكرية منذ حوالي شهر ونصف لانتزاع السيطرة على العاصمة طرابلس من المليشيات المسلّحة وتحريرها من الجماعات الإرهابية.
وتفيد المصادر العسكرية ان الاشتباكات مستمرة في مختلف محاور القتال جنوب وشرقي العاصمة الليبية طرابلس.