حذار الاطالة في التأليف .. فالعروش والقصور من العدل خواء

بِقَلَم العميد مُنذِر الايوبي*

ليس الخشوع مذهب خنوع، هو في المطلق رونق العبادة والخالق من لدنه نور، في خشوع اللبنانيين امام معاناتهم نفي لفعل الخضوع او الاستسلام، هم في حرمة الانسانية منتظرين البعيد اذ قارب الفجر الشروق بعد تجاوز “خط الزوال” Meridian ..!
الانتخابات لاحت في افق الخائفين يسرجون اقلامهم على جداول اعتادوها، يضيفون على الارقام اصفارآ على اعتقاد ان الضحايا كرمى المبالغ ناخبون، انهم عن الحقيقة ساهون وفي بغيهم يعمهون..

بين تكليف وتأليف محطة اعتذار في اكتنافها عبور الى هدنة لا اكثر ؛ عبوة اوكسيجين بحجم المسيل للدموع، وبين شهيق وزفير يقاوم الوطن الموت كبرياءً. لطالما كان الجبناء اذلاء يمضغون الموت اجترارآ كل يوم..!

في التظاهرات والاعتصامات بعض تفلت؛ اما النابيات فليست في فورة الغضب عار.. رفقآ بالناس قد صار ترتيب الشتائم عندهم جدولة لدرجات الكرامة المفقودة عندكم ..! في فقه الشوارع وفلسفة المقاهي اغلقت الكتب وطويت الصفحات، صار الحبر دما والصفحات دموع، اما الحانيات فحليبها اغلى مما احتكروا، في صدرها نبض الامومة ينبوع..

خلت المساجد لا كفرا او ضلال، بكت الاجراس حسرة على الابناء..! الوان اجنحة الارز جديدة لوثت السماء، لن يهطل الغيم خيرآ ما دام درب الحكم في شح العروش من الرجال والقصور من العدل خواء..! كما لن تنضح البيداء من آبارها ماء، هذا البقاع الحزين اهراء قمح شاهد هراء..!
اليوم سيكلف الرئيس نجيب ميقاتي تأليف الحكومة..! في علم المواقيت Timing Science نهج بلاغة الزمن؛ فحذار الاستطالة وان على استدامة منفعة، او عمق معرفة في طول الايام وبطء الليالي.. دع لاهل العبادات اوقاتها لهم من الآيات البينات والصلوات القائمات ان يكثروا الدعوات .. من مقادير الظلال وانحراف المحور طوالع ومطالع ، اما قطبي الكوكب ففي ثبوت مواقفهم تقدير منازل الوطن. تاليآ في قِراءَة “الاسطرلاب” Astolab منحنيات الفساد حواسيب مبالغ فلكية فتكت بمال الناس سطوًا محرمآ الى بروج مشيدة محولآ، على تدريجات 360 درجة من اقصى الكوكب الى ادناه ..
اما التدقيق الجنائي فهو في موضع الوطن “استشعار المعالم” Mark Sense اه جدية ابجدية مانعة لاستمرارية ملهاة صاغتها انامل مصارف ووزارات لا اكثر ..!

في التأليف !! مريح على الاثنين معآ اعتماد السهل الممتنع، تأليف القلوب تآلف لا يتقنه سوى قلة ذوي بصيرة، قواعد اللغة ملأى بالمفردات ولطالما كان في التأليف شوائب قد تتمدد نوائبآ.. ازالة البثور كاطلاق الوعود بالاستئصال منع التفشي وعثور على الحقيقة .. بعد تفادي الارتكابات وازالة الشوائب ستكون الحكومة راسية على رصيف الانتخابات اما صندوق النقد الدولي فله الرافعات إن اصلح المرفأ تزامنآ مع صلاح الحال ..

—————-

بيروت في 26.07.2021