حاجيات ولوازم … تغيرت مع تغير الزمن

الدنيا نيوز – دانيا يوسف

كل شيء يتغير مع مرور الوقت. مع كل يوم جديد، يتم إثراء عالمنا بالتكنولوجيات الجديدة. الأشياء المألوفة تكتسب اضافات جديدة لدرجة يصعب معها التخمين كيف كانت عندما تم اختراعها لأول مرة.
اليوم نقدم لكم بعض الأمثلة المذهلة عن كيف أن التقدم لا يبسط حياتنا اليومية فحسب بل إنه يحولها إلى ما هو أبعد من المتوقع!
التلفزيون
تمّ إنشاء أول إنتاج ضخم من أجهزة التلفزيون في ألمانيا عام 1934. صندوق خشبي كبير مع شاشة صغيرة وصورة مشوشة تكلف المشتري 445 $ (أي ما يعادل حوالي 7000 دولار اليوم).

 

الكاميرات الرقمية
يمكننا ببساطة الضغط على زر على هاتفنا الخلوي لالتقاط لحظة جميلة أو الوصول لكاميرا صغيرة ومتعددة الاستخدامات.
ولكن، في عام 1975، كان عليك استخدام جهاز بوزن 8 أرطال مزودا بمشغل كاسيت. بالمناسبة، تم تشغيل هذه الكاميرا الرقمية الأولى باستخدام 16 بطارية!

 

غسالة الملابس
تم تسجيل أول آلة غسيل على براءة اختراع في عام 1851. وهي تشبه الأجهزة الحديثة بشكل مبهم، وكان يجب تشغيلها عن طريق كرنك يدوي.
من الجيد أننا نحتاج الآن إلى الكهرباء “لتغذية” الغسالات وليس التبن!

 

الجوارب
ظهرت الجوارب لأول مرة في مصر منذ القرن الثالث الميلادي. تفسر الفجوة الغريبة بين أصابع القدم حقيقة أن المصريين القدماء كانوا يرتدون جواربهم بالصنادل. اليوم من الصعب أن نتخيل حياتنا بدون هذه القطعة من الملابس. أو، في الواقع، تخيل أن يتم استخدامها مع الصنادل!

 

المثقب
بضغطة واحدة على زر ويتم عملك! هذه هي الطريقة التي يتم بها الحفر اليوم. ولكن قبل فترة طويلة من اختراع المثقاب الكهربائي في منتصف القرن التاسع عشر، كانت المثاقب اليدوية تستخدم في روما القديمة. مما لا شك فيه أن العمل بهذه الأدوات ينطوي على جهد بدني كبير!

 

السدادات القطنية
تستخدم النساء السدادات القطنية منذ العصور القديمة، لكن تلك التغيرات المبكرة كانت بعيدة كل البعد عن منتجات النظافة الموجودة على رفوف المتاجر اليوم. في الثقافات المختلفة، كانت تستخدم سدادات قطنية من ورق البردي أو الصوف أو الورق وغالباً ما كانت مثبتة في مكانها مع الضمادات.
تم اختراع سدادات القطن الحديثة فقط في ثلاثينيات القرن العشرين.

 


سترات النجاة
تعتبر سترة النجاة واحدة من أكثر أنواع معدات الإنقاذ الفردية انتشارا في العالم اليوم. لكن الأمر لم يكن دائما كذلك. في أوائل القرن العشرين، كانت سترات النجاة لا تحظى بشعبية كبيرة، حيث كان يُعتقد أنها تعيق الحركة. بالنظر إلى الصورة، يسهل فهم السبب!

ألواح التزحلق
يرجع تاريخ أول ذكر لرياضات التزلج إلى عام 1743، ولكن تلك التصاميم لا تشبه التصميمات المشهورة اليوم (في الواقع، كان من المستحيل استخدامها تقريبا). والعديد من النماذج اللاحقة لم تقدم الكثير من التحسن أيضا.
تم إنشاء الزلاجات الدوارة التي نستخدمها في الوقت الحالي في أواخر السبعينيات لمساعدة لاعبي الهوكي على التمرن على الجليد.

الآلات الحاسبة
يمكن للآلات الحاسبة الأولى أن تؤدي فقط 4 وظائف: الجمع والطرح والضرب والقسمة. إلى جانب ذلك، لم تعتمد جودة الحسابات على الجهاز بل على دقة الشخص الذي يقوم بها.
آلات حاسبة اليوم هي أبسط بكثير للاستخدام، وأكثر وظيفية، والأهم من ذلك، أقل تعقيدا بكثير!

 

آلات مراقبة الأطفال
يمكن للأمهات اليوم أن يشعرن بالراحة عندما يعرفن أن أطفالهن آمنون حتى عندما يكون الأطفال في غرفة أخرى. كل ذلك بفضل شاشات الأطفال التي تأتي الآن ولا تحتوي على الصوت فقط ولكن بصيغة فيديو أيضا. بشكل مثير للدهشة وأكثر تعقيدا، كانت هناك أجهزة تستخدم لخدمة نفس الغرض قبل بضعة قرون لكن…كما في الصورة!