توافق ديمقراطي – جمهوري على “عنصرية” ترامب في هجومه على مشرعات أميركيات

 

واصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الاثنين هجومه الحاد على نائبات عن “الديمقراطيين” في مجلس النواب، وإتهمهنَّ هذه المرة “بكره إسرائيل”.

ورغم ان هجوم ترامب المتواصل على المشرعات الديمقراطيات في مجلس النواب الاميركي جعله في مواجهة حملة انتقادات واسعة رأت في تغريداته “عنصرية” لم تكن مألوفة يوماً في قاموس الحضارة الاميركية، فإن تصريحه اليوم يأتي كتتويج لهجوم يشنه ترامب على النائبات الديمقراطيات، منذ مدة إذ دعاهن سابقاً إلى “العودة” من حيث أتين، وقال إنهن ينحدرن من بلدان يعم فيها “الفساد”، متسائلا بلهجة تهكمية: “لماذا لا يعدن ويساعدن في إصلاح الأماكن الفاشلة التي أتين منها حيث تتفشى الجريمة؟”.

كما ذكر أن “هؤلاء النساء يخبرن شعب الولايات المتحدة، أعظم وأقوى أمة على الأرض، كيف يجب أن تدار حكومتنا”.

وفي مقابل ذلك، لاقى كلام ترامب ردود فعل متعددة، فقد وصف مسؤولون في الحزب الديمقراطي ترامب على خلفيته بـ “العنصري”.

وهذه ليست هذه المرة الأولى التي يهزأ فيها ترامب من هذه الدول، إذ كان قد نقل عنه العام الماضي وصفه بعض الدول الإفريقية بأنها “أوكار قذرة”، إضافة إلى كلامه عن “غزو” المهاجرين غير القانونيين.

وأشار ترامب في تصريحات إلى “أعضاء كونغرس ديمقراطيات تقدميات”، وبدا أنه يقصد مجموعة من الشابات المتحررات اللواتي دخلن مجلس النواب للمرة الأولى، أمثال ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز من نيويورك والنائبة عن مينيسوتا إلهان عمر، ورشيدة طليب من ميشيغان.

وفيما أثار كلام ترامب انتقادات واسعة النطاق على وسائل التواصل الإجتماعي، قالت أوكاسيو-كورتيز ردا على ترامب: “سيدي الرئيس، البلاد التي جئت منها هي الولايات المتحدة”، من جهتها، قالت عمر: “بصفتنا أعضاء في الكونغرس، فإن الدولة الوحيدة التي نؤدي القسم لها هي الولايات المتحدة”.

أما طليب فقالت: “أنا أكافح الفساد في بلادنا”، متهمة ترامب بأنه يهاجم بطريقة “مهينة” الأفراد المنحدرين من عائلات مهاجرة.

وكانت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، قد حذرت حزبها من “خطر السياسات الليبرالية” التي تدفع بها أوكاسيو-كورتيز والتقدميات الأخريات، في حال كان الديمقراطيون يأملون بهزيمة ترامب في انتخابات 2020، لكنها انتقدت الأحد عبر تويتر “هجوم” ترامب، قائلة: “أرفض تعليقات ترامب التي تنم عن رهاب الأجانب وتهدف الى تقسيم أمتنا”.

كما دان ديمقراطيون، يسعون للترشح عن الحزب في انتخابات الرئاسة المقبلة، تصريحات ترامب، واتهمه بيرني ساندرز بالعنصرية.

وعلق عدد قليل من الجمهوريين فورا على تغريدات ترامب، لكن الداعمة للجمهوريين ميغان ماكين، ابنة السناتور الجمهوري الراحل جون ماكين، قالت: “هذه عنصرية”.