بايدن : روسيا ليست مؤهلة ولا قادرة على الانتصار في اوكرانيا واميركا ستدافع عن تايوان

 

 

اعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان ضد أي اجتياح صيني،  لكنه قال ان “واشنطن لا تشجع على استقلال تايبيه”.

وعن الحرب في أوكرانيا، وقال الرئيس الأميركي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لن يستطيع كسر إرادتنا، والولايات المتحدة ستظل تساعد أوكرانيا طالما احتاجت لذلك”.

وكشف بايدن في حوار على قناة CBS الأميركية، أن “أوكرانيا لا تخسر الحرب وتحقق مكاسب في مناطق معينة، ويعود إلى المساعدات الكبيرة التي مُنحت لأوكرانيا، ومن خلال بطولاتهم وعزم الشعب الأوكراني منقطع النظير”.

ورأى أن “الفوز بالحرب يتمثل في طرد روسيا بشكل تام والاعتراف بالسيادة. إنهم يهزمون روسيا”.

وقال: “تبين أن روسيا ليست مؤهلة وقادرة كما يعتقد الكثير من الناس، واعتبر أنه لا يمكن أن يكون هناك انتصاراً بسبب الدمار الذي تقوم به روسيا في أوكرانيا وللمواطنين الأبرياء الذين يقتلون، إنه أمر شنيع ومن الصعب اعتبار ذلك انتصاراً”.

وأكد رئيس الولايات المتحدة على أن اميركا “توافق على ما وقعت عليه منذ زمن طويل.. سياسة الصين واحدة” ، وعلى ان تايوان تتخذ حكمها الخاص بشأن استقلالها. نحن لا نتحرك ولا نشجعهم على الاستقرار، هذا قرارهم”.

واجاب رداً على سؤال عما إذا كانت القوات الأميركية ستدافع عن الجزيرة، قائلاً: “نعم إذا تعرضت لهجوم غير مسبوق” .

وتحدث بايدن عن ارتفاع أسعار النفط بسبب الحرب الأوكرانية،فقال إن إدارته قامت بالكثير لخفض الأسعار على المستهلك الأميركي، بما في ذلك “الإفراج عن مليون برميل يومياً من الاحتياطي الاستراتيجي، وبعدها أضاف القطاع نحو مليون برميل يومياً بحلول الربيع”، وأضاف “أعتقد أننا في وضع جيد”.

واضاف: “سيحاول الرئيس الروسي كسر إرادتنا بشأن أوكرانيا واستخدام أسعار النفط للقيام بذلك، ولكن الولايات المتحدة في وضع أفضل من أي أحد آخر في ما يتعلق بروسيا. بوتين يحاول القيام بذلك منذ فترة ولكنه لن ينجح”.

وعن جائحة كورونا، قال الرئيس الأميركي، إنها انتهت في الولايات المتحدة.”