انطلاق المناظرات المتلفزة بين المرشحين لرئاسة تونس

 

 

“الدنيا نيوز” – خاص

في سابقة، قد تكون الاولى على مستوى العالم العربي، بث التلفزيون التونسي مساء السبت أولى المناظرات التلفزيونية بين المرشحين للانتخابات الرئاسية.

فقد انطلقت المناظرات التلفزيونية ليل السبت – الاحد بين المرشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها والتي سوف تستمر على مدى ثلاثة ايّام، 7و8و9 ايلول/ سبتمبر الجاري .
وضمت المجموعة الاولى 9 من المتناظرين الذين أفرزتهم القرعة لهذا المساء، وهم عبير موسي ومحمد عبو وَعَبَد الفتاح مورو ومحمد المنصف المرزوقي وعبيد البريكي وناجي جلول ومهدي جمعة وعمر منصور، وغاب نبيل القروي بسبب توقيفه في السجن على خلفية القضية التي رفعتها منظمة “أنا يقظ” ضدّه بتهمة التهرّب الجبائي وتبييض الأموال .
وتمحورت الأسئلة التي أفرزتها القرعة أيضا حول الدفاع والأمن الوطني والعلاقات الخارجية والحريات والحقوق العامة والخاصة في المجتمع.
هذا وقد أعلن التلفزيون الوطني التونسي في وقت سابق ان عملية إعداد أسئلة المناظرات قد تمت في أرقى معايير السرية، حيث تم تكوين ورشات عمل من صحفيي القطاع العام ( التلفزة والإذاعة التونسية ) لضبط مختلف الأسئلة المحتملة في المحاور المخصصة للتناظر .
كما تم تكوين لجنة مصغرة للانتقاء بين الإذاعة التونسية والتلفزة التونسية مكونة من صحفيين محلفين، وقد استلمت اللجنة المشتركة بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري مجموعة الأسئلة تحت رقابة ومعاينة عدل تنفيذ تولى معاينة ورود مجموعة إضافية من الأسئلة صادرة عن المجتمع المدني والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ونقابة أصحاب التلفزات الخاصة.
ويشارك في السباق الرئاسي 26 مترشحا انطلقوا في حملاتهم الانتخابية داخل تونس وخارجها منذ يوم 31 اغسطس/ آب الماضي، وسينتخب التونسيون للاستحقاق الرئاسي في دورته الأولى يوم 15 سبتمبر /ايلول الجاري داخل تونس على أن يصوت الناخبون المرسمون بالخارج ايام 13 و 14 و 15 من الشهر الجاري.
ومن المنتظر ان يتم الاعلان عن النتائج الأولية للدور الأول يوم 17 سبتمبر 2019.