انتخابات نقابة الاطباء اليوم.. ولادة من الخاصرة

 

 

“الدنيا نيوز” – نور ابراهيم

 

إنها المرة الاولى التي يتزاوج فيها الارباك مع الحذر ، معطوفين على القرف، من الاداء النقابي في نقابة أطباء بيروت.
اطباء لبنان اليوم على موعد مع انتخابات نقابية  لاختيار ثمانية اعضاء من بينهم النقيب.
الايام الاخيرة السابقة لهذا الموعد غدت كبورصة تتأرجح فيها أسهم المرشحين، لمركز نقيب واعضاء، مع ما ينعكس على مراكز العضوية من تداعيات .

حتى انه حصلت في اليومين الماضيين محاولات عديدة لمنع انهيار بعض التكتلات والتحالفات الانتخابية المتصدعة، فارتأى عرَّابوها دمج لائحتين متناقضتين في التكوين وفي الاهداف، مما أسفر عن ولادة للائحة هجينة تشبه الى حد كبير ولادة طفل مشوه، وهو ما تسبب بصدمة كبيرة لدى المناصرين والمؤيدين لاحدى اللائحتين وأدت الى انشقاقات راحوا على اثرها يبحثون عن لوائح بديلة تمثل طموحاتهم.
في النهاية أقفل المشهد الانتخابي على تأليف ثلاث لوائح هي:
١- لائحة “النقابة تجمعنا” برئاسة النقيب الاسبق الدكتور شرف ابو شرف وهي لائحة مدعومة من أحزاب :التيار الوطني الحر، القوات اللبنانية، الكتائب و”حزب الله”. ولكن هناك الكثير من المآخذ والملاحظات على رئيس هذه اللائحة، الذي ترتسم حول مسيرته النقابية السابقة بعض علامات الاستفهام.
٢- لائحة “وفاق، سلام، انجاز ” برئاسة الدكتور جورج افتيموس التي اضطرت الى “زواج الاكراه” مع لائحة الطبيب أولاً، برئاسة الدكتور جورج الهبر ، وذلك برعاية الاحزاب: امل، والمستقبل، والتقدمي الاشتراكي، وهذا ما تسبب بزلزال لم تهدأ ارتداداته حتى الساعة، في أوساط ناخبيهم، خاصة وان قسماً كبيراً من لائحة الدكتور جورج الهبر امتعض امتعاضاً شديداً.
٣- لائحة “مستقلون .. نحو نقابة للطبيب” التي أصبحت محط آمال وشعار لكل طبيب يؤمن بالشفافية والاستقلالية والمشاركة البناءة في العمل النقابي وهذه اللائحة تضم في متنها لمركز نقيب ، الاطباء الاربعة: الدكتور جان الحاج والدكتور شربل عازار ، والدكتور جورج نصار، والدكتور علي شمس الدين، اضافة الى اربعة اعضاء لهم طول باع في الحراك المطلبي وفي العمل النقابي.
في المحصلة، وفي هذه المعمعة الانتخابية التي أدت الى كثير من الاستقطابات والتجاذبات في اوساط الاطباء الناخبين ، برز تيار الاطباء المستقلين، الذين برهنوا عن التزام صادق بالمبادئ المطلبية النقابية ومن المنتظر ان تأتي نتائج هذه الانتخابات كالولادة من الخاصرة، بعيدا عن الاحزاب واصطفافاتها الشوهاء المعهودة.