اميركا تشدد العقوبات الاقتصادية على ايران والسعودية والامارات ستعوضان النقص في السوق النفطية

قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب عدم تمديد الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول من العقوبات المفروضة على إيران إعتباراً من شهر أيار.

وأشار البيت الابيض في بيان اعلنه اليوم إلى أن القرار يستهدف وقف صادرات نفط إيران تماماً مع حرمان ايران من دخلها الرئيسي.

وكشف البيان أن واشنطن وأبو ظبي والرياض اتفقت على التحرك لتلبية حاجات السوق، مؤكداً أن الولايات المتحدة وحلفاؤها سيبذلون أقصى ضغط إقتصادي ممكن على إيران.

في مقابل ذلك، أكدت وزارة النفط الإيرانية في بيان أن “الولايات المتحدة الاميركية لن تنجح في وقف صادراتنا النفطية وسياساتها بهذا الخصوص ستفشل”.

وكانت أسعار النفط قفزت بعد أن بدا أن الولايات المتحدة بصدد الإعلان عن إلزام جميع مشتري النفط الإيراني بإنهاء وارداتهم منه أو الخضوع لعقوبات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.3 في المئة إلى 74.31 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أول تشرين الثاني، قبل أن تتراجع إلى 73.63 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:04 بتوقيت غرينتش، بارتفاع 2.3 في المئة عن آخر إغلاق.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.9 في المئة إلى 65.87 دولاراً للبرميل، في أعلى مستوياته منذ 31 تشرين الأول. وبحلول الساعة 05:44 بتوقيت غرينتش، بلغ السعر 65.50 دولاراً للبرميل بارتفاع 2.3 في المئة عن التسوية السابقة.