امن الدولة دهم منزلي سلامة في الرابية والصفرا لتوقيفه و”فهود” الامن الداخلي “بالمرصاد” وعون ستدعي على عثمان

دهمت قوة من جهاز امن الدولة صباح اليوم منزلي حاكم مصرف لينان رياض سلامة في الرابية والصفرا، كما وصلت قوة اخرى الى مبنى مصرف لبنان في الحمرا بحثاً عنه لإحضاره الى مكتب المدعي العام في جبل لبنان القاضية غادة عون تنفيذاً لمذكرة الاحضار التي اصدرتها بحقه الشهر الماضي بعد تمنعه مراراً عن الحضور الى مكتبها لاستجوابه في عدة دعاوى قضائية بجرائم اختلاس المال العام وتبييض العملات والتلاعب بسعر النقد والتهرب وما الى ذلك.

وذكرت مصادر متابعة بأن قوة من الفهود منعت أمن الدولة من الدخول إلى منزل سلامة في الرابية، فيما اشارت معلومات الى ان احدى السيارات العائدة لسلامة كانت موجودة داخل باحة منزله في الرابية. كما تواجدت قوة أخرى من قوى الأمن الداخلي أمام مبنى مصرف لبنان في الحمرا.

الى ذلك أكدت القاضية عون، في تصريح اعلامي على “أنني مستمرة في ملاحقة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، حتى إحضاره إلى قوس العدالة”.

واعلنت أنها “بصدد الإدعاء على المدير العام للامن الداخلي اللواء عماد عثمان”.

وكشفت عما حصل بالقول أن “هناك محضرين رسميين من أمن الدولة يوثقان رسمياً ما حصل، بالإضافة إلى فيديو يثبت أن منع تنفيذ مذكرة الإحضار حصل بأمر من اللواء عماد عثمان بعد تهديد عناصر أمن الدولة بأن الإصرار على التنفيذ سيؤدي إلى مواجهة”.

وقالت عون أن “كل الوقائع موثقة بمحاضر رسمية صادرة عن جهاز أمن الدولة، وقد تم سحب عناصر إمن الدولة منعاً لحصول إصطدام”.

وردت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ببيان اصدرته شعبة العلاقات العامة وقالت فيه: “ردًّا على ما أُشيع عبر وسائل الإعلام عن منع عناصر قوى الأمن الداخلي المُولجة حراسة مكان إقامة حاكم مصرف لبنان السيّد رياض سلامة، لدوريّة من أمن الدولة، تنفيذ مذكّرة إحضار قضائيّة صادرة بحقّه”. وأوضحت المديرية ما يلي:

– إنّ قوى الأمن الداخلي لم تمنع دوريّة من المديريّة العامّة لأمن الدولة من تنفيذ مذكّرة الإحضار بحقّ حاكم مصرف لبنان.

 

– إنّ نقطة قوى الأمن الداخلي موضوعة منذ فترة بأمرٍ من الرؤساء لحماية الحاكم من أيّ تهديد أمني، وبخاصّةٍ بعد ورود معلومات بهذا الخصوص.

 

– هذه النقطة الأمنيّة عناصرها غير مخوّلة التدخلّ، أو التبليغ، او حتّى منع تنفيذ أيّ مذكّرة رسميّة”.

 

وختم البيان، “هذا ما تمّ التأكيد عليه في اتّصال أجراه المدير العام لقوى الأمن الدّاخلي اللواء عماد عثمان بالمدير العامّ لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، وذلك في إطار التنسيق المستمرّ بينهما”.