القاضية عون تستدعي رياض سلامة لمعرفة مصير مليارات الدولارات المدعومة…

استدعت النائبة العامة الاستئنافيّة في جبل لبنان القاضية غادة عون بعد ظهر اليوم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ليمثل أمامها الخميس للاستيضاح منه في ملف السرقات التي وقعت على الدولار المدعوم.

وعلم موقع “اخبار الدنيا” من مصادر مطلعة ان استدعاء القاضية عون لسلامة جاء بعدما استمعت الى عدد من الصرافين من “الفئة ألف” بجرائم هدر مبالغ كبيرة جداً من الدولارات الاميركية المخصصة للبيع بأسعار المنصة التي استحدثها سلامة قبل عدة أشهر وهي عبارة عن قناة شرعية لتسليم كميات الدولار من المصرف المركزي الى الصرافين عبرها بسعر ٣٨٥٠ وليتم بيعها بسعر ٣٩٠٠ ليرة للدولار الواحد الى التجار بهدف استيراد السلع الغذائية الاساسية بهذا السعر من اجل تحفيض الفاتورة على المواطنين ريثما تنقضي الازمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها لبنان.

وذكرت المصادر ان ما حدث في هذا الاطار حتى الان هو ان هؤلاء الصرافين استخدموا تلك الكميات من الدولارات الاميركية لبيعها في السوق السوداء باسعار فاقت الثمانية الاف ليرة لبنانية، كما استعملوها في عمليات المضاربة التي ساهمت في رفع اسعار الدولار الاميركي في لبنان.

وقالت المصادر ان هؤلاء الصرافين المتهمين بإهدار مئات ملايين الدولارات وربما المليارات منها بهذه الطريقة من اموال الخزينة اللبنانية، لم يكونوا لوحدهم في هذا الجرم الذي سرَّع في تقليل اموال الاحتياطي من الخزينة اللبنانية.