الصين تفتتح أطول جسر بحري في العالم فولاذه يبني 60 برج إيفل

بقلم : دانيا يوسف*

بعد تسع سنوات من البناء والجدل، كشفت الصين النقاب رسميا عن أطول جسر بحري في العالم يوم الثلاثاء 23 تشرين الاول/اكتوبر في احتفال في هونج كونج. على طول أكثر من 34 ميلاً (54 كيلومتراً)، جسر هونج كونج-تشوهاى-ماكاو هو جزء من خطة رئيسية لإنشاء مركز عالمي للعلوم والتكنولوجيا من خلال ربط منطقتين صينيتين، هونغ كونغ وماكاو إلى تسع مدن مجاورة.

وبإنتاج اقتصادي يبلغ 1.5 تريليون دولار أمريكي، فإن المنطقة العملاقة الجديدة – المعروفة باسم منطقة الخليج الكبرى – في وضع يمكنها من منافسة وادي السليكون.
كما تتضمن الخطة إنشاء قطار الرصاصة بكلفة 11 مليار دولار، والذي تم افتتاحه في أيلول/سبتمبر. لا يُسمح إلا بعبور سيارات معينة على الجسر مثل الحافلات المكوكية، وسيارات الشحن، والسيارات الخاصة التي تحمل تصاريح. ويحظر على المشاة وراكبي الدراجات الهوائية.
في حين انتقد البعض الهيكل باعتباره مضيعة لدولارات دافعي الضرائب، فإن آخرين يروجون لقدرته على ربط ما يصل إلى 70 مليون شخص في المنطقة.
افتتح الجسر الرئيس الصيني شي جينبينغ وأعلن شي افتتاح الجسر رسميا خلال احتفال في قاعة تقع في أحد موانئ مدينة جوهاي الجديدة جنوب البلاد، وسط حضور زعيمي مدينتي هونغ كونغ ومكاو.
وقال الرئيس الصيني أمام شاشة ضخمة تنقل مشاهد للجسر يصاحبها عرض للألعاب النارية “أعلن افتتاح جسر هونغ كونغ-جوهاي-مكاو رسميا”.
ويعد هذا المشروع الضخم الذي يربط هونغ كونغ بالبر الصيني الثاني من نوعه بعد افتتاح خط سكة حديد للقطارات السريعة الشهر الماضي، وهو جزء من استراتيجية بكين لتشكيل منطقة اقتصادية كبرى.
الجسر مصنوع من 420000 طنا من الفولاذ ما يكفي لبناء 60 برج ايفل. كانت أبراج الجسر مستوحاة من ثلاثة عناصر: العقدة الصينية، والدلفين الأبيض الصيني، وسارية القارب. تم تصميم منحنيات الجسر ليشبه الثعبان.
يربط نفق تحت الماء بطول 4 أميال (6.4 كيلومتر) بين جزيرتين اصطناعيتين تساعدان في دعم البنية. تم بناء النفق تحت الماء لمنع تعطل الممرات الملاحية. تعد منطقة الخليج الكبرى واحدة من أكثر مناطق الشحن ازدحاما في العالم، حيث تمر حوالي 4000 سفينة كل يوم. بدأ البناء في عام 2009 وكان من المقرر أن ينتهي في عام 2016 ولكنه تأخر بسبب مخاوف تتعلق بالميزانية والسلامة.
وقد توفي تسعة عمال وأصيب أكثر من 200 شخص على مدار مسار البناء. كما تم اتهام 19 عاملاً بتزوير تقارير إختبار الخرسانة. وقد شكك البعض في استقرار الجسر بعد أن أظهرت الصور كتلها الخرسانية الممتصة للموجة التي تنجرف في الماء.
ويتوقع المسؤولون أن يقوم الجسر بخفض أوقات الرحلات إلى النصف. ومن المتوقع أن تستخدم حوالي 40000 سيارة الجسر في أي يوم، مع حافلات مكوكية تعمل كل 10 دقائق. يحتوي الجسر على نقطة دمج محددة، حيث يمكن للسيارات أن تنتقل إلى الجانب المناسب من الطريق. يسير الناس في هونغ كونغ وماكاو على الجانب الأيسر من الطريق، بينما يقود الأشخاص الموجودين في بر الصين الرئيسي على اليمين.

*إعلامية وناقدة