الشُروق ..! Soleil Levant

بقلم ألْعَميد منذر ألأيوبي ..

يَحمِل هَذه ألمَرَة صِفة وزير خارجية أميركا ألسيد “مايك بومبيو” في زيارته سِت ألْدُنيا.

و بِصرف ألنَظر عَن تفاصيل ألزيارة، مِمَن إستُقبِل ؟ مَن إلتَقى ؟ و مَن لَم يلتقِ أو تجاهل ؟؟ فألمشهدية مسرحية درامية بألمطلق ..! جازمآ ،، ألوَزير بومبيو سيسخر منا إن إقتنعنا بصدقِ كلامه أم لا .! سواء بِما بَاحَ بِه في مآدب ألصالونات ألسياسية أو ما جرى في كواليسها من وشوشات وتمتمات وخربشات وألجدران لها آذان تسمع. أما في صالة وزارة ألخارجية فأتت ألعباراتٍ مُختارة دليل صَلَفٍ و قاموس إنتماءٍ إلى من حيث أتى، طرفآ لا وسيطآ ينطق إملاءات كأنه يتكلم مع مسؤولي إحدى ألولايات ألإتحادية ، أما في مقابلته ألتلفزيونية فَحدِث و لا حَرَج …

لِنَعكُس ألمَشهديَة ..!!
حَطت طائرة أجنحة ألأرز على مدرج مطار واشنطن ألدولي Washington Dulles International Airport حاملة وزير خارجية لبنان ، فور نزوله من الطائرة إنطلق موكبه ألمُصَفَح إلى مقر وزارة الأمن ألداخلي DHS ألكائن في المبنى 245 شارع Murray Lane,SW حيث إجتمع بوزيرة ألداخلية Kirstjen Nielsen , ثم إنتقل لزيارة رئيس مجلس ألنواب و ألكونغرس ألسيدة Nancy Pilosi ، توجه إثر ذلك إلى ألبَيت ألأبيض ليَلتَقي ألرئيس دونالد ترامب بصفته رئيس ألجمهورية و ألحُكومة ‫…‬
‫”رئيس الولايات المتحدة وفقاً للدستور هو رئيس الدولة و الحكومة و هو أيضاً رئيس السلطة التنفيذية لِلحكومة الفيدرالية والقائد الأعلى للجيش الأمريكي) ،  وفي آخر جولته إلتقى وزير ألخارجية مايك بومبيو في مقره DOS ألكائن في مبنى Harry Truman‬ ،  ثم أدلى بعدأللقاء بتصريحٍ : ندد فيه بحزب God with Texas – ألإرهابي و إنتشاره ألمسلح في ولاية “تكساس” Tejas على ألحدود ألجنوبية مع ألمكسيك ،، محذرآ من هيمنته على ألحُكومة ألإتحادية وألمجلس ألنيابي مؤكدآ فرض ألعقوبات ألمالية عليه و من “لَفَ لَفَهُ” ..!!

كِلا ألمسرحيتان متشابهتان لكن أرضية ألمسرح مختلفة ..! أنزلت ألستارة ألصفراء ألذهبية غير ألباهتة كربطةِ عُنقِ من حضر .. ثُم كان ألتساؤل ألمُر ..؟؟

كَيْفَ لوزير خارجية أميركا ألعظمى أن يُهَدِد وَيتوَعَد ،،؟؟ و يُدلي بِما أدلى و هو في حُضنِ ألْوَطَن ألمُهَدَد يَسير على تُرابِه و يأكُلُ مِن خُبزِه و يزور أدياره دون أن يَرُفَ جفن أحَد ..؟؟ رُب قائلٍ : هي ألسياسة تَفرُض ، لكن ليس بِإهانة ألمُضيف .! آخر يعتقد ألزائر يُمثل دولة تحكم ألعَالَم ، لكن لِمَن إستُضعِف و “ما نَحْنُ كَذلِك”! ، كُثُرٌ “إذا مالَت ألريحِ مَالوا” هو طَبعٌ وألطِباع “أصدق إنباءً”! ، مُشَجعون “ألزَقيفة” يعتبرون ألأرزة طُبِعَت بين نجوم العلم ألأميركي أل 50 ، ملكيين أكثر من ألمَلك .! ألباقون ألغالبون ، لهم حَولَ وقوَة سواء أعتمروا كوفيةً أو عمامةً سوداء ..

أتى ألرَد بِحَد ألصواريخ .. إثنان في محيط تل أبيب عند مغادرة ألكيان و ثالِثٌ أدَقُ بالبريد ألمضمون إلى نتنياهو و هو في ألبَيت ألأبيض ..! و سيأتي الجد في كلام ألإمين ألعام لحزب ألله ،، إذ لا مسرحية وكومبارس … واقع يُعاش إن كنت مع ألمقاومة طوعآ فَأنت مُحِق ، وإن كُنت معها خجلآ لِعُهر ألكيان ألغاصب فَمِنك مقبول ، أما ألكارهين فبعد كلام ألضيفِ سيترددون ،، “لا تَهدي من أحبَبت”..!

قطاعٌ مُحاصر منذ 12 عامآ بألحديد و ألنارِ أرضآ و سماءً من جِهَةٍ ألعَدو و بألحواجز و ألمنعِ من جهة مَن وَقَعوا كامب دايفيد .ألأرض صحراء و ألدم يسقي حواكير ألليمون و حقول ألزيتون وما إنكفأوا.. هي معادلة “غزة = ميت + ميت ~” لا خيار آخر، و يَتَوالَدون ..
أهداه ألقدس و ألجولان موقعآ صكان أو ليس للسيف حدان ؟؟ عسى ألعُربُ يتعظوا !! ما فتأوا في ألرملِ رؤوسهم دفنوا .. مَن عَلَمَ ألأشقَر أليانكي مَكرمَةً أقَومِه ألبيضُ أم آباءه ألصِيدُ ..؟؟

تَمُر أمام تمثال ألحرية Liberty Enlightening the World في وسط “مانهاتن” فتسمع أنين ألمهندسين “فريديريك أوغست بارتولدي” Frédéric Auguste Barthold و “غوستاف إيفل”
‏Alexandre Gustave Eiffel !! يشاهدون تاج ألسبع أسنة “أشعة ترمز إلى ألبحار أو القارات ألسبع الموجود في العالم” قد أستبدله حاكم أميركا بِ “ألكيباه” Kippah أليهودي ألمُبَطَن بألنجمة ألسداسية .. “عار عليك إذا فعلت عظيم”.. !!

ختامَآ ،، “ألمُقاوَمَة” كلمة بِألعربية لا تَضُم في تنوينها “ألكَسرَة” و ألأخيرَة لِمَن أراد ..!! كما أن إنطباعية ما قاله “بومبيو” يُخالِفُ منطِق ألتاريخ و ألجغرافيا و ألفَن !! فَ التأثُريَة Impressionism إبتدعها “كلود مونيه” Claude Monet في رائعَتِه لوحة ألشروق soleil levant وَ في ألشرقٍ روسيا و قيصرها ،، يَمِموا شَطرها و لا تَهنوا ،، أنتُم ألأعلونَ إن شئتم …

*عَميد،كاتِب وباحِث …