إطلاق “المؤسسة الدولية لاستطلاعات الرأي في المجتمعات العربية”

أعلنت الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية اطلاق المؤسسة الدولية لاستطلاعات الرأي في المجتمعات العربية.

إطلاق المؤسسة الجديدة جاء على هامش الندوة العلمية الدولية التي أقامها “مركز المخا للدراسات الاستراتيجية” في اسطنبول في 2 الجاري حول إشهار المؤشر اليمني لاستطلاعات الرأي.  

وشمل التأسيس 5 مؤسسات علمية وبحثية هي:

مركز المخا للدراسات الاستراتيجيةاليمن. 

مركز استطلاع للاستشارات وقياس الرأياليمن. 

مركز عالم الآراءالأردن. 

مركز بغداد للدراسات والاستشارات والاعلامالعراق.

والمركز الإفريقي للبحث والدراسات السياسيةارتيريا 

وفي كلمتها حول سياقات اطلاق المؤسسة الدولية لاستطلاعات الرأي في المجتمعات العربية، توقفت المنسقة العامة للشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية الدكتورة ماريز يونس عند “التحديات التي تواجه استطلاعات الرأي في المجتمعات العربية وأبرزها غياب الرأي العام الفعلي بسبب غياب الديموقراطية في المجتمعات العربية من جهة، واحتكارالحكومات العربية لدراسات استطلاعات الرأي، ما يجعل نتائج الاستطلاعات غير دقيقة وغير موضوعية، وبعيدة عن الشفافية المطلوبة”.

كما أشارت الى “قلة المتخصصين في العالم العربي في مجال استطلاع الرأي بسبب غياب هذا التخصص عن معظم الجامعات العربية”.

واعتبرت أن “هناك حاجة ملحة لاجراء استطلاعات مشتركة بين مختلف الدول العربية تنطلق من قضايا مشتركة واشكالية مشتركة وأسئلة مشتركة وبالارتكاز الى منصة واحدة جامعة تضمالمختصين مؤسسات وافراد في مجال استطلاع الرأي للتداول الدوري في تقييم النتائج وتقويمها”.

وعن الآليات الناظمة للمؤسسة الدولية لاستطلاعات الرأي في المجتمعات العربية كشفت د. يونس الى أن “المؤسسة تنشأ تحت مظلة الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية، وتضم مؤسسات ومراكز مهتمة بمسائل استطلاع الرأي من داخل العالم العربي ومن خارجه وتخصِصْ هيئة علمية دولية  مستقلة للإشراف والمتابعة.

وبارك المؤسسون هذه الخطوة الجامعة لمؤسسات استطلاع الرأي في المجتمعات العربية وللخبراءالمتخصصين العرب، متمنيين التأسيس لتقاليد علمية حديثة في مجال استطلاع الرأي من خلال هذه التجربة الواعدة.