مميزأخبار وشؤون تواصلية

حاذر من شحن هاتفك في الاماكن العامة.. فقد تتعرض كل بياناتك الشخصية للسرقة

 

 

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف

يؤكد الخبراء في أمن البيانات والمعلومات أن عملية شحن الهواتف الذكية من منصات الشحن العامة كالموجودة في المطارات وصالات الانتظار العامة ومراكز المؤتمرات ومحطات المترو والحدائق وغيرها، قد يكون خطيرا جدا ويتسبب في إلحاق الأذى لجهازك الشخصي أو لبياناتك الشخصية المخزنة على الجهاز.
وحسب ما ذكرته مجلة “فوربس” الأمريكية فان إيصال الهواتف الذكية بأجهزة الشحن العامة من خلال منفذ (USB) قد يتسبب في تمكين قراصنة البيانات والمعلومات من تثبيت برامج ضارة في الجهاز المحمول تساعدهم على قرصنة البيانات المخزنة على الهاتف دون علم صاحب الجهاز، وهذه البيانات تشمل أرشيف الصور المخزنة على الهاتف والفيديوهات الشخصية وكلمات المرور وغيرها.
هذه التحذيرات التي لا يأخذها كثير من الناس على محمل الجدية، تأتي في أعقاب تسجيل كثير من حالات سرقة بيانات بعض المسافرين في المطارات في عدد من الدول من خلال الدخول على هواتفهم من خلال عملية الشحن عبر منفذ (USB)
يذكر أن نحو 80 بالمائة من المسافرين في المطارات يلجأون لعملية شحن هواتفهم من أجهزة الشحن العامة دون الاهتمام بأمن بياناتهم المخزنة على هواتفهم.
وتشمل البيانات التي يسعى إلى سرقتها القراصنة المحادثات ومقاطع الفيديو والصور المخزنة على الجهاز وأرقام الهواتف والبريد الالكتروني والولوج إلى البريد الكتروني وأرقام بطاقات الائتمان والأرقام السرية، وهذه العملية تتم بشكل سريع بعد إيصال الهاتف بجهاز الشحن العمومي.
هذا وينصح خبراء أمن المعلومات بعدم استخدام الشواحن العامة وفي حال كان يجب شحن الهاتف الذكي فينصح باستخدام الشاحن التقليدي مع إيصاله بمنفذ الكهرباء العمومي في حال كان موجودا في الموقع، كما ينصح بشدة باستخدام أجهزة الشحن المتنقلة والتي تسمى بنوك الطاقة المتنقلة، وهذا يضمن سرية البيانات المخزنة على الهاتف.

مقالات ذات صلة