مميزشؤون ثقافية

الكنداكة مؤنث كانديس .. هي الملكة الحاكمة والسيدة الأولى

 

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف

سمعنا مؤخراً عن مصطلح أو إسم كنداكة والذي ظهر بقوة في الثورة السودانية الأخيرة ولكن الكثير منا لا يعلم ما هي الكنداكة ولا يعلم أصل هذا الإسم، لذا سنقوم بتوضيح ما هي الكنداكة، أصل ونشأة هذا الإسم، وأشهر الكنداكات اللاتي تم ذكرهن على مر العصور التاريخية السابقة.
متى بدأ ظهور هذا الإسم؟
الكنداكة هو إسم يُطلق على الملكات بشكل عام أو الملكات الحاكمات بشكل خاص وهو يعني الزوجة الملكية الأولى أو الملكة العظيمة.
وهناك مجموعة من الآراء حول بداية ظهور هذا الإسم حيث يقول البعض أن إسم كنداكة بدأ ظهوره في حضارة كوش الإفريقية القديمة والتي نشأت ببلاد السودان والتي كانت تُعرف بإسم الحضارة النوبية، وقد حكمت مملكة كوش السودان قبل أكثر من أربعة آلاف سنة.
بينما يقول آخرون أن كلمة كنداكة هي كلمة ذات أصل أوروبي حيث أنها إسم كنداكة هو إسم مؤنث للكلمة الأوروبية كانديس.
كما أن هناك العديد من المؤرخين الذين قالوا أن إسم كنداكة هو إسم لملكة كانت موجودة بمدينة نبتة عاصمة مملكة مروي، وقد كانت زوجة لملك في القرن 21 قبل الميلاد، وقد تولت هذه الملكة الحكم وزمام أمور المملكة بعد وفاة زوجها، وقد كانت مسيطرة على حكم سيني “أسوان قديماً” في فترة حكم الرومان، وقد كانت واحدة من أعظم ملكات مروي العريقة حيث إستطاعت الإنتصار على الجيش الكبير الذي قام الرومان بإرساله لمحاربتها ومحاولة إخضاعها إلى حكمهم ولكنها إستطاعت تحقيق الإنتصار عليهم بفضل قوتها وحكمتها.
كما قامت هذه الملكة بدعم المرأة ودعم حقوقها حيث أن المرأة كانت تعاني من شدة الإضطهاد في تلك الفترة، فقد كانت تشجعهن وتحثهن على الصمود والدفاع عن حقوقهن وكان لها مقولة شهيرة وهي: “إتخذوني مثالاً لكم ولن تضلوا أبداً”.
ومن ثَم أصبح إسم كنداكة يُطلق على المرأة القوية القيادية التي يُحتذى بها، وما زال يُستخدم هذا اللقب حتى وقتنا الحالي كلقب للمرأة المحاربة الصامدة سديدة الرأي والتي يُقتدى بها.
أشهر السيدات اللاتي حملن لقب كنداكة عبر العصور
أُطلق لقب كنداكة على العديد من الملكات اللاتي إتسمن بالقوة والبأس الشديد، واللاتي خضن العديد من الحروب من أجل تحقيق الإستقرار لشعوبهن، ومن أشهر الملكات اللاتي حملن هذا اللقب ما يلي:
كنداكات مملكة كوش في العصر الروماني- الإغريقي:
• بيلخ كنداكة مروي
• إليكا باسكن
• شاناداخت
• أماني كبيل
• أماني ريناس
• أماني شكتو
• أماني تيري
• أماني تير
• أماني كاتاشن
• مولا جيربار
• لاهي ديمني
كنداكة السودان اليوم
آلاء صلاح هي إحدى سيدات التي وقفت في وجه الرئيس عمر البشير حتى أطاحت به، وأصبحت تُمثل واحدة من أهم أيقونات الثورة السودانية التي أطاحت بهذا الرئيس، وقد لقبها الكثير بالكنداكة مثلها مثل إحدى ملكات الكنداكة لشجاعتها ودفاعها عن المرأة السودانية بشسكل خاص والمجتمع السوداني بشكل عام وهي ما زالت فتاة صغيرة بعمر الثانية والعشرين، قالت هذه الفتاة أن النساء يُمثلن حجر الأساس في الإنتفاضة والثورة التي قامت ضد حكم البشير، كما أنها أشادت بدور الفتيات والسيدات السودانيات في المجتمع حيث أنها قامت بالتظاهر وسط الحشود والمناداة والمطالبة بحقوق السيدات في المجتمع السوداني، ومن هنا بدأ ظهور لقب كنداكة والذي عاد من جديد في ربوع السودان والذي يتم منحه للسيدة أو الفتاة العظيمة التي تُناضل من أجل شعبها.
ومن هنا نستطيع أن نقول أن لقب كنداكة بدأ كلقب تحمله الزوجة الأولى للملك أو ملكات مملكة مروي، وقد تطور عبر العصور حتى أصبح يُطلق على من تُناضل من أجل شعبها وبلدها حيث أصبح يعني المحاربة أو السيدة العظيمة.

 

مقالات ذات صلة