مميزشؤون المغرب العربي

الرئيس التونسي يكلف الفخفاخ بتشكيل الحكومة

 

“الدنيا نيوز”

كلف الرئيس قيس سعيد، إلياس الفخفاخ بتشكيل حكومة جديدة.

واعلنت الرئاسة التونسية ان الفخفاخ سيتولى تشكيل الحكومة في أجل لا يتجاوز مدة شهر ابتداء من اليوم الثلاثاء 21 كانون الثاني/ يناير 2020 وهي مهلة غير قابلة للتجديد بحسب ما تنص عليه الفقرة الثالثة من الفصل التاسع والثمانين من الدستور، على أن تُعرض تركيبة الحكومة على مجلس نواب الشعب لنيل الثقة.

هذا التكليف جاء في ختام سلسلة من المشاورات الكتابية التي أجراها رئيس الجمهورية مع الأحزاب والكتل والائتلافات بمجلس نواب الشعب، وبعد لقاءات مع المسؤولين عن أكبر المنظمات الوطنية ومع عدد من الشخصيات التي تم ترشيحها.

والفخفاخ هو مرشح عدد من الأحزاب من بينها ”تحيا تونس” ويحظى بدعم التيار الديمقراطي.

الجدير بالذكر ان الفصل 89 من الدستور، يتيح لرئيس الجمهورية تحديد الشخصية التي يراها الأقدر على تكوين حكومة متيحا بذلك للجهة التي منحها سلطة التقدير أن تختار من يتراءى لها أنها الأقدر.

يشار الى ان الياس الفخفاخ الذي ترشح لانتخابات الرئاسة التونسية في العام ٢٠١٩ كان قبل ذلك قد تولى حقيبة السياحة ثم المالية في حكومة حمادي الجبالي وفي مارس/ آذار 2013، وتم تعيينه مجددا على رأس وزارة المالية في حكومة علي العريض.

وكان عمل عدة سنوات في شركة “توتال” النفطية في تونس ثم بولونيا في سنة 2006 إلتحق بـ”كورتريل” المتخصص في قطع السيارات حتى ديسمبر/ كانون الأول 2011 إنخرط في الحياة السياسية بعد أن التحق بحزب التكتل الديمقراطي مـن أجل العمل والحريات.

مقالات ذات صلة