سينما

اختتام مهرجان قرطاج السينمائي بتتويج ذهبي لتونس

“الدنيا نيوز” – صوفية الهمامي

 

توج فيلم الروائي الطويل “نورا تحلم” للمخرجة التونسية هند بو جمعة بجائزة التانيت الذهبي وهي أكبر جوائز مهرجان قرطاج السينمائي التي اختتم مساء البارحة بالعاصمة تونس، كما فازت الممثلة هند صبري بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في الفيلم نفسه.
فيلم “نورا تحلم” هو أول عمل للمخرجة التونسي هند بوجمعة عالجت من خلال تعرض المرأة للعنف وتناقض القوانين لصالحها، فقد تناول الفيلم قصة امرأة جسدتها هند صبري (نورا) تنتمي للطبقة الشعبية، لها ثلاثة أطفال من رجل مجرم قضى على أحلامها في حياة أفضل فتجد نفسها في معاناة يومية بسبب المضايقات التي تتعرض لها جراء سجن زوجها ، لكن مع خروجها تنقلب شخصية نورا وتتغير …
وفاز فيلم “أتلانتيك” للمخرجة السنغالية ماتي ديوب على التانيت الفضي، فيما فاز فيلم “سيدة البحر” للمخرجة السعودية شهد أمين بجائزة التانيت البرونزي.
وضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة تحصل الفيلم السوداني “الحديث عن الأشجار” للمخرج صهيب قاسم على جائزة التانيت الذهبي، وفاز الفيلم السوري “من أجل سما” للمخرجين وعد الخطيب وإدوارد واتس على جائزة التانيت الفضي، وذهب التانيت البرونزي للمخرجة التونسية فاطمة الرياحي عن فيلمها “الغياب”.
وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، فاز بالتانيت الذهبي فيلم “من طين” للمخرج التونسي يونس بن سليمان، وفاز بالتانيت الفضي فيلم “باسيفيك” للمخرجة اللبنانية إنجي عبيد، وحصل على التانيت البرونزي الفيلم السنغالي “خمس نجوم” للمخرج مام يوري تيوبو.
اما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فقد كان التانيت الذهبي من نصيب فيلم “true story” للمخرج أمين لخنش من تونس، كما تحصل المخرج التونسي أيضا صبري بوزيد على التانيت الفضي عن فيلمه “charter” ، وكان التانيت البرونزي لفيلم “Mthunzi” للمخرج تيبوغي مالابوغو من جنوب افريقيا.
اما جائزة جمهور مهرجان قرطاج التي تمت هذا العام عن طريق التصويت الإلكتروني فقد منحت للفيلم الروائي “نجمة الصبح” للمخرج السوري جود سعيد .
هذا وقد تميزت الدورة 20 من مهرجان قرطاج السينمائي بعرض مجموعة من الأفلام كانت تحتوي على كم كبير من العنف والدم عاكسة ما يعيشه الوطن العربي من منسوب للعنف.

مقالات ذات صلة