“ملامح من عُمَان” معرض صور ضوئية في بكين تعرف الصينيين على السلطنة وحضارتها

 

“الدنيا نيوز” – خاص

التقى أعضاء مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية أمس بمبنى جمعية الصداقة الصينية مع الشعوب الأجنبية مع بنائب رئيس جمعية الصداقة الصينية العربية لين أي، على هامش ملتقى الصحافة العماني الصيني والذي تنظمه الجمعية في العاصمة الصينية بكين في الفترة من 10 إلى 12 ايلول / سبتمبر الجاري.

وأكد الجانبان على أهمية دور الإعلام والإعلاميين في الدفع بمسيرة تطور العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والإعلامية بين البلدين وبما يعزز من مستوى هذه العلاقات لمستويات أشمل وأكبر خلال المرحلة القادمة خاصة بعد توقيع البلدين على إتفاقية الشراكة الإستراتيجية بين السلطنة والصين العام الماضي وما تمثله هذه الإتفاقية من مرحلة مهمة في مسيرة التعاون المشترك بين البلدين الصديقين.

وفي هذا الاطار، أكد سالم بن حمد الجهوري نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية – رئيس الوفد العماني، على “أهمية ملتقى الصحافة العماني الصيني وعلى تطور العلاقات بين البلدين وما حققته من نمو في كافة المجالات خاصة في الجانب الاقتصادي حيث تعتبر الصين أحد الشركاء الاقتصاديين للسلطنة”.

وقال الجهوري “أن مستقبل العلاقات بين البلدين أمام مرحلة مهمة خاصة في الجانب الاقتصادي حيث تشير التوقعات لارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين بجانب ارتفاع حجم الاستثمارات خاصة في منطقة الدقم الاقتصادية والتي ستمثل بوابة استثمارية واعدة لإقامة مشاريع إستراتيجية بمليارات الريالات”.

وتناول الجهوري أهمية ملتقى الصحافة العماني  – الصيني والذي يتضمن معرض للصور بعنوان “ملامح من عمان” بالإضافة لندوة حول مستقبل العلاقات العمانية الصينية والذي يشتمل على 3 محاور تتناول العلاقات التاريخية والاقتصادية ودور الإعلام في تعزيزها وذلك في 9 أوراق عمل”.

من جانبه ثمن لين إي نائب رئيس جمعية الصداقة العربية الصينية بمبادرة جمعية الصحفيين العمانية في تنظيم ملتقى الصحافة العماني الصيني وما لهذه الزيارة من أهمية في إطلاع الصحفيين والإعلاميين أعضاء الجمعية بالتطور الاقتصادي والإعلامي والتكنلوجي والتاريخي للصين مؤكدا على أهمية دور الإعلام في الدفع بهذه العلاقات لمراحل متقدمة وعلى كافة المستويات عبر تبادل المعلومات والزيارات واللقاءات.
وأشاد لين أي بفكرة تنظيم الملتقى وقال أنها تمثل فرصة للإعلاميين المشاركين بزيارة عدد من المؤسسات الإعلامية الصينية وتطور الوسائل الإعلامية في التعامل النقلة التكنلوجية في هذا الجانب منوها بضرورة عقد زيارات متبادلة بين الإعلاميين في كلا البلدين.
وأشار إلى هناك تطور مستمر في حجم العلاقات وهو ما انعكس على جوانب مختلفة في العلاقات الرسمية والشعبية وهناك اهتمام بتقوية العلاقات مشيدا بالتعاون المثمر بين جمعية الصحفيين الصينية وسفارة السلطنة في بكين.

وفي سياق الزيارة قام أعضاء مجلس إدارة الجمعية وعدد من المشاركين في الوفد الإعلامي بزيارة لمقر شركة هوواوي في بكين حيث كان في استقبالهم تشين بنج الرئيس التنفيذي لشركة هواوي فرع عمان والذي قدم شرحا وافيا عن برامج وخطط هواوي لتطوير خدمات الاتصالات ومستقبل هذه الصناعة ضمن خطط وبرامج الشركة خلال المرحلة القادمة.

الى ذاك بدأت اليوم فعاليات معرض الصور الضوئية  “ملامح من عمان” الذي يقام تزامناً مع  ملتقى الصحافة العماني الصيني .
ويعد معرض “ملامح من عمان” من المعارض الهامة التي جابت العديد من دول العالم في مختلف المحافل  لتنقل الصورة وتجسد ملامح المشهد التاريخي والحضاري والاقتصادي والجمالي للسلطنة.
ويتضمن المعرض( 150) لوحة تكشف جمال عُمان كما رصدتها عدسة عدد من المصورين الصحفيين العمانيين وهم أعضاء الجمعية ، ويعكس هذا المعرض في مضمونه المكانة التاريخية والحضارية للسلطنة  بما تملكه من مقومات ثقافية واقتصادية ،و ملامح المجتمع العماني وتقاليده المتوارثة في الفنون والصناعات الحرفية.

على صعيد آخر اكتمل صباح أمس وصول اعضاء الجمعية المشاركين في فعاليات الملتقى، والبالغ عددهم 46 صحفي وإعلامي من مختلف المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة.
وزارالوفد عدداً من المواقع السياحية في العاصمة بكين حيث أطلع على بعض المعالم الاقتصادية والسياحية فيما يكمل اليوم برنامج الزيارات لعدد من المؤسسات والتي تم وضعها ضمن برنامج الزيارات والتي تشمل ايضا زيارات لمؤسسات إعلامية مختلفة.