“محكمة الأسرة” .. حكايات من قلب المجتمع المصري في رواية شيقة لنصر رأفت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

بأسلوبه السلس يطرح الكاتب الروائى نصر رأفت روايته الجديدة “محكمة الأسرة” المعروضة فى معرض القاهرة الدولي للكتاب في كانون الثاني /  يناير 2024 ، وتستعرض الرواية 30 قصة واقعية منفصلة متصلة وتدور كل أحداثها فى محكمة الأسرة ..

تحاكي الرواية أحداث ووقائع حقيقية مستوحاة من ملفات محكمة الأسرة  للأحوال الشخصية ، وقصص حدثت بالفعل لزوجات لجأن إلى المحكمة لطلب الخلع لأسباب متعددة .. وهى قصص منفصلة – متصلة ، وكل قصة تروى مأساة زوجة مع زوجها ، فتضطر فى نهاية المطاف إلى طلب الخلع بأمر المحكمة .

في كل قصة يسرد الكاتب نصر رأفت حكاية مختلفة بجدارة وإتقان ، فهذا زوج يأكل الحشرات ، فتنفر منه زوجته ، وتطلب الخلع من المحكمة ، لأنها لاتستطيع أن تعيش مع إنسان فى صورة حيوان .

وزوجة أخرى يتعمد زوجها ـ الذى لم يغادر طفولته وأفعاله الصبيانية الطائشة بعد ـ أن يضع بالونة منفوخة بين يديها وهى نائمة ، ثم يدس الدبوس فى تلك البالونة فتنفجر فجأة ، وتحدث صوتا يرعبها فتنهض مفزوعة من نومها .

وزوجة ثالثة تشجع النادى الأهلى بجنون ، وزوجها يشجع الزمالك بتعصب ، وإذا فاز الأهلى على الزمالك ، يضربها علقة موت ساخنة ، وذات مرة كسر لها أضلعها ، وكانت النهاية فى محكمة الأسرة .

وزوجة رابعة .. يقتحم فأر صغير غرفة نومها ، وتستنجد بزوجها ليطرده أويقتله .. لكن  الزوج يخذلها ، ويصاب بحالة ذعر عندما يعلم بالأمر .. ويهرب على الفور إلى الشارع ، ويتصل بزوجته هاتفيا لكى تطرد الفأر من غرفة النوم ..ثم يذهب إلى بيته أمه  ، ويرفض العودة لبيت الزوجية لمواجهة الفأر .. فتقرر الزوجة أن تخلعه .

وزوج آخر بخيل شح يراقب ماتأكله زوجته ، ويحصى عدد البيض الذى تأكله كل يوم من خلال مراجعة سلة القمامة ، فلم يكن أمام تلك الزوجة سوى أن تلجأ للقاضى ليضع حدا لتلك المهزلة .

“محكمة الأسرة ” رواية تستحق ان تقرأ، نظراً لما تحتويه من حكايات متنوعة تعكس أوجاعاً اجتماعية من صلب الواقع، وتسلط الضوء على مشاهد معقدة في مؤسسة الحياة الزوجية قد تؤدي أحياناً إلى انهيارها، بسبب عوامل التنافر الانساني. واختلاف الثقافات والعادات والتقاليد.     

—————————————

عن المؤلف

“محكمة الاسرة” رواية صدرت عن دار الشمس للترجمة والنشر والتوزيع .

نصر رأفت كاتب، روائي، وإعلامي مصري ..

حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة ، ودبلوم الدراسات العليا فى الإبداع الأدبى والفنى من أكاديمية الفنون .

عمل بالصحافة فى مؤسسة أخبار اليوم لمدة عشر سنوات ثم إنتقل إلى العمل بالإذاعة والتليفزيون ، وحاليا يعمل مذيعا فى إذاعة صوت العرب ، ويشغل فى نفس الوقت منصب مدير المذيعيين والمراسلين .

صدرت له  مجموعة من الروايات والأعمال الأدبية عن كبريات دور النشر المصرية والعربية منها .. رواية “الرجال لايعرفون الرحمة” التى إختارتها جامعة جورج تاون فى واشنطن لتدريسها لطلابها كأفضل رواية تتناول الحياة فى القرية المصرية فى السنوات العشر الأخيرة ..

كذلك تم إختيار روايته “الجورنالجي” لتكون ضمن رسالة دكتوراه فى كلية الآداب في جامعة بغداد تحت عنوان “الصحافة فى الرواية العربي”. 

وله رواية “عاشق القبيحات” عن دار الفاروق للنشر  .

 ورواية “ماسبيرو ” عن دار نشر مدبولي . 

ورواية  “الجورنالجي” عن مركز الحضارة العربية للنشر .

ورواية “سمو الأميرة” ..

 ورواية “كاتمة الأسرار” عن الهيئة المصرية العامة للكتاب .

 ورواية “الأفيال تختبىء لتموت”.

 وأخيرا رواية “الحور العين” عن الهيئة المصرية العامة للكتاب التابعة لوزارة الثقافة .

                                 *********