ماذا تعرف عن لغات الارض ؟ وأجملها؟

 

 

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف

يتحدث أهل الأرض بأكثر من 7 آلاف لغة منطوقة، لكن هناك 2000 لغة منها يقل عدد المتحدثين بها عن 1000 شخص. وتأتي لغة ماندراين الصينية كأكثر لغة مستخدمة في العالم، إذ يتحدث بها 1.3 مليار شخص، وتختلف اللغات فيما بينها في السهولة والطلاقة، فهناك لغات صعبة على اللسان، بينما توجد لغات أخرى هي أجمل ما سمعت به الآذان، وتماماً مثل كل غروب للشمس أو في الواقع مثل كل شخص، فكل لغة جميلة بشكل وبطريقةٍ خاصّة. وأن نقول هنا أجمل لغات العالم، فهذا يعني أن هذه اللغة او تلك، لديها شيء تختص هي به من جمالها.


اللغة الويلزية
لقد أظهرت اللغة الويلزية قوّة هائلة في مواجهة المدّ المستمر للغة الإنكليزية، على الرغم من أنه يُتحدث بها بشكل أصلي على الجزيرة التي ولدت منها اللغة الإنكليزية. وعلى مدى العقود العديدة الماضية، خضعت اللغة لعملية إنعاش يمكن أن تكون نموذجاً للغات الأقليات المهدّدة بالانقراض في جميع أنحاء العالم. تعد ويلز مجتمعاً ثنائي اللغة الآن. ومن الممكن أن تنتصر الإنجليزية في النهاية نظرا لأهميتها العالمية.
اذن هذه اللغة هي المنبع الذي استقت منه الإنجليزية الكثير، وقد صمدت أمام الزحف الكبير للغة الإنجليزية بشكل مثير للإعجاب، لكنها إحدى اللغات المهددة بالانقراض لأن منطقة ويلز أصبحت مجتمعا ثنائي اللغة، ومن الممكن أن تنتصر الإنجليزية في النهاية نظرا لأهميتها العالمية.
اللغة الإيطالية
دعونا هنا ننتقل إلى لغة يكاد يتّفق الجميع على جمالها، فهي لغة دانتي وبافاروتي وسيلفيو برلسكوني. وقد عرفت الإيطالية منذ فترة طويلة على أنها من أهم اللغات في عالم الفن والأوبرا وبالطبع الرومانسية، حتى إن اللغة الإيطالية المنطوقة تبدو وكأنها أغنية لغير الناطقين بها. ولا شيء يبدو عاطفيًا مثل شيءٍ يُقال وينطق باللغة الإيطالية.
تتميز هذه اللغة بطريقة نطق تشبه الغناء، ودائما ما ارتبطت بفن الأوبرا والأفلام الرومانسية لقدرتها على شد انتباه سامعيها والتأثير على مخيلاتهم، ولا شك في أهميتها الأدبية والفنية، فهي لغة ليوناردو دافينشي، ومايكل أنجلو، والأديب العظيم دانتي صاحب ملحمة (الكوميديا الإلهية) الشهيرة.
اللغة العربية
قد يكون أجمل جانب في اللغة العربية هو أبجديتها والخطوط المذهلة (الكاليغرافي) التي ابتكرها الخطّاطون واستعملوها على مرّ القرون. ويعد الخط العربي دائمًا شكلًا متقدّمًا للغاية من الفن الديني، كون اللغة العربية تُشكل اللغة الطقسية للدين الإسلامي، ولغة القرآن ولغة التعبّد بشكلٍ عامٍ. كذلك ما يميّز اللغة العربية هو المساحة التي تعطيها للشعراء، والتي تجعل من الجمال السمعي ملحوظًا في هذه اللغة حتى لغير الناطقين بها. قد تبدو أصوات اللغة العربية غير مألوفة لشخصٍ لم يدرس اللغة قبلًا، ولكن لو أعطيت لنفسك فرصة في تعلّمها فستسحرك قطعًا.
أكثر ما يجذب انتباه الأشخاص غير الناطقين بالعربية، هو شكل الكتابة، وتلاقي الحروف العربية، اكتسبت مهابة وتطورت على مدار قرون لأنها لغة مقدسة. أما عن نطقها، فقد تكون شديدة الصعوبة على من لم يتحدث بها من قبل، لكن من بدأ بتعلمها وتجاوز رهبة التعلم الأولى، سيسقط حتما في هواها، ولن يتوقف حتى يقرأ الكثير من أبيات الشعر الثمينة التي تشتهر بها اللغة العربية.
اللغة التشيكية
يبدو أنه صار من المُسلّم بهِ أن اللغات السلافية تعد شيئاً جميلاً تكتسبه لاحقًا مع الاستماع، خاصّة بعد رؤية كثيرٍ من الأشرار الذي يتحدثون بلهجات روسية في الأفلام الأميركية، ولكن هناك شيئاً رائعاً حقًا في اللغة التشيكية (الفرع الغربي لأسرة اللغة السلافية). تملك هذه اللغة صوتًا فريدًا: “ř” والذي ينطق: “rzh”، وهو نفس الصوت الموجود في منتصف الاسم الأخير للملحن Antonin Dvořák أنتونين دفوراك، وهذا الصوت يعطي اللغة نكهة خاصة وبصمة فريدة تميزها عن باقي اللغات. وربما بسبب موقعها الجغرافي على مفترق طرق بين الغرب والشرق، في ما يمكن أن يسمّى حقًا أوروبا الوسطى، فإن اللغة تبدو بطريقة أو بأخرى أقل سلافية وأكثر كمزيج فريد من السلافية واللغات الأخرى كالجرمانية عمومًا، والتي تحيط بها.
تضم اللغة التشيكية التي تعد إحدى فروع اللغة السلافية حرفا فريدا من بين كل اللغات السلافية الأخرى، وهو حرف ر، الذي يعطيها موسيقى خاصة مححبة للآذان، ويمكن القول إن اللغة التشيكية هي مزيج فريد من اللغة السلافية وبعض اللغات الأخرى، واللغة السلافية هي التي كان يتحدث بها سكان أوروبا الشرقية ودول البلقان وأجزاء من وسط اوروبا بين القرنين العاشر والخامس عشر الميلادي.
اللغة الولوفية
عدد المتحدّثين الأصليين باللغة الولوفية أكثر من أربعة ملايين شخص يعيشون على ساحل غرب أفريقيا في السنغال وغامبيا وموريتانيا. وقد نمت الولوفية لتصبح لغة مشتركة لعدة ألسنة في المنطقة التي انتشرت بها، وبمرور الوقت راكمت مجموعة كبيرة من الأشعار والأغاني. بل وحتى صار لها أبجدية (الأبجدية الكاراية)، وهي حروف لكتابة اللغة الولوفية اخترعها حسن فاي السنغالي عام 1961 مشتقة من الحروف العربية وتكتب مثلها من اليمين، وما زال كثير من الناس يستخدمونها حتى الآن. ستستمتع حين الاستماع لهذه اللغة، سواء كانت حديثًا أو أغنيةً، وما سيجعلك تستمتع أكثر هو الخلط بين الأحاديث والأغاني لديهم. وأجمل ما تترجم إليه الأغنية الولوفية هي أغاني الراب.
من الممتع الاستماع إلى اللغة الولوفية التي يتحدث بها عدد من دول ساحل غرب أفريقيا، مثل السنغال وجامبيا وموريتانيا، وهي لغة ظريفة تعطي شعورا رائعا عند الاستماع إليها.

اللغة الصينية
من المدهش حقًا أن تعرف أن هناك عددًا لا يحصى من اللهجات الصينية المنطوقة المختلفة ولكنها جميعًا تتشارك الحروف المكتوبة نفسها. وبدلًا من تعلّم الـ 25-45 رمزًا التي تمثل الأصوات والتي يستخدمها أمثالنا الذين يستخدمون الحروف الهجائية للقراءة والكتابة، فإن الشخص الصيني المتعلّم يجب أن يتعلّم الآلاف المؤلفة من الرموز التي تمثل كل واحدة منها كلمة. بالإضافة إلى ذلك، يتمّ تمرير الحروف الصينية عبر الأجيال وترتبط دائمًا بشكل وثيق بالثقافة الوطنية. إذًا، فتاريخ اللغة الصينية وتعقيدها وصعوبتها أضاف لها طابعًا خاصًا من الجمال. ومثلها مثل اللغة العربية، فقد كان الخط الصيني (الكاليغرافي) ولا يزال شكلًا فنيًا لا يقدّر بثمن.
اللغة الفنلندية
عندما ابتدع جون تولكين اللغة الكوينية (في سلسلة سيّد الخواتم)، كان متأثرًا في الحياة الحقيقة باللغة الفنلندية (العضو الفنلندي الأوغري ضمن مجموعة لغات الشمال). والاستماع لهاتين اللغتين سيزيل أيّ شك لديك حول الصلة بينهما. لن تبدو اللغة الفنلندية مثل أي لغة أوروبية أخرى، باستثناء محتمل للغة الإستونية (ابنة عم الفنلندية)، وستجد أيضًا أن اللغة بعيدة جدًا عن ابنة عمّها البعيدة، اللغة المجرية. للغة الفنلندية إيقاع لطيف وجودة متقطعة وخفية، والتي يمكن أن تلاحظ بشكل مباشر في الشعر والموسيقى، ولكنها ستبدو أيضًا أجمل وأجمل في حين تكون على شكل الموسيقى الريغية.
تملك اللغة الفنلندية بعض الحروف المتقطعة الجميلة التي تجعلها لغة موسيقية وتليق بالشعر، وتختلف أصوات اللغة الفنلندية عن كل أصوات اللغات الأوروبية باستثناء اللغة الاستونية.
اللغة الشيروكية
بالإضافة إلى كونها لغة رائعة لغويًا، تعد الشيروكية أيضًا واحدة من أقوى اللغات الأميركية الأصلية. وهناك قدر كبير من الأدب المنشور باللغة الشيروكية، ربّما لأن الشيروكية امتلكت نظام الكتابة الخاصّ بها منذ منتصف القرن التاسع عشر. وقام رجل يدعى سيكوياه بوضع مقاطعٍ لتمثيل اللغة كتابيًا، وهو ما عنى أن كل رمز يمثّل مقطعًا كاملًا.
هي اللغة “الأصلية” للسكان الأصليين في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة أمريكا الشمالية، وهم شعب الشيروكي، وبها العديد من فنون الأدب ويكتب بها منذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، لكنها كانت معرضة لخطر الانقراض إلا أنها أصبحت محط اهتمام الشباب الشيروكي في الأعوام الأخيرة، وباتت تدرس في بعض المدارس والجامعات.
اللغة البنغالية
تشتهر الهند بتنوّعها اللغوي الكبير، وواحدة من أجمل اللغات التي يتحدّث بها في شبه القارة الهندية هي بالتأكيد اللغة البنغالية. فبداية، لدى هذه اللغة نظام كتابة رائع ولديها أيضًا لغة صوتية متدفّقة وسلسة، وهو الشيء الذي جعل واحدًا من أعظم شعراء العالم رابندراناث طاغور، يستخدمها في تجهيز أعماله الفنية. وقد أثبتت أيضا أنها تستحق حرفيا القتال من أجلها، فعندما طلبت الدولة من جميع الناس استخدام الأردية لدراستهم وفي حياتهم اليومية، فقد عدد من الطلاب حياتهم في الاحتجاجات حول حقهم في استخدام البنغالية. وبفضل جزء من الموقف الذي اتخذوه في مواجهة الدولة، لا تزال البنغالية موجودة حتى اليوم ويتحدث بها نحو 230 مليون شخص في الهند وبنغلاديش.
يتحدث اللغة البنغالية نحو 230 مليون شخص في منطقة شبه القارة الهندية، وقد حاولت الهند فرض اللغة الأوردية كلغة دراسية على الطلاب البنغال، لكنهم أقاموا الاحتجاجات التي وصلت إلى ذهاب بعضهم ضحايا دفاعا عن لغتهم الأصلية، ولهم يرجع الفضل في بقاء اللغة البنغالية إلى يومنا هذا.
الإنكليزية
تعد الإنكليزية الآن قطعة فنية مهيبة. هل تتّفق مع هذا الرأي؟ فتاريخ هذه اللغة فريد من نوعه بين اللغات الرئيسية في العالم. في مطلع الألفية الأولى، كانت الإنكليزية تسير على مهلٍ وتتطور كلغة جرمانية إلى أن غزا النورمان إنكلترا من فرنسا، وأحضروا معهم لغتهم معهم ومع وصولهم إلى منطقة الممكلة المتحدة حاليا، اندمجت لغتهم مع اللغة الجرمانية وتطورت حتى أصبحت الإنجليزية القديمة، التي تعد أكثر لغة مشتركة في العالم، وأثّروا على ما كان يعرف بالإنكليزية القديمة إلى النقطة التي يمكننا اعتبار اللغة الحديثة تقريبًا لغة مولدة أو كريولية، وهي مزيج من لغتين. ولننطلق سريعًا 1000 عام للمستقبل، أي الآن، فنرى أن اللغة الإنكليزية هي أكثر لغة عالمية مشتركة وتسمح للناس أن يعبروا حدود الثقافات في كل مكان ليتواصلوا إما بلغتهم الأصلية أو باللغة الإنكليزية الجديدة التي تعلموها. إن لم يكن هذا وجهًا من أوجه الجمال، فلا شيء جميل إذن في أي لغة.
تطورت هذه اللغة عن اللغة الجرمانية القديمة، وتستخدمها الدول فيما بينها كلغة رسمية في العلاقات السياسية والاقتصادية، علاوة على كونها اللغة الاولى التي تترجم بها الأعمال الأدبية من اللغات المختلفة، والأدب الإنجليزي زاخر بالأعمال الكلاسيكية والتاريخية التي تدرس في المدارس والجامعات بشتى أنحاء العالم إلى اليوم.