قوى ليبية ترحب باتفاق ابو ظبي وأخرى تراه أداة جديدة للماطلة وإطالة الازمة

“الدنيا نيوز” – خاص

رحب حزب العداله والبناء الإخواني الليبي بلسان القيادي نزار كعوان، الى جانب احزاب وتيارات وهيئات ليبية مختلفة أخرى باتفاق أبوظبي بشأن ليبيا بين رئيس المجلس الوطني فايز السراج والقائد العسكري المشير خليفة حفتر، وثمن دور الامارات العربية المتحدة في السعي لحل الازمة الليبية.

وكانت البعثة الأممية للدعم في ليبيا أعلنت أن الاتفاق حصل بعد لقاء جمع السراج وحفتر في أبوظبي مساء الأربعاء الماضي بدعوة من رئيس بعثة الامم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة، مشيرة إلى أن الرجلين اتفقا على سبل الحفاظ على استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها. 

ويُذكر أن الاتفاقين السابقين بين حفتر والسراج في أبوظبي وباريس، أكدا ضرورة إجراء انتخابات في البلاد وفق مبادئ الاتفاق السياسي الموقّع في الصخيرات نهاية 2015.

الا ان الاتفاق الجديد لم يرق ل “حزب الوطن الليبي” بقيادة عضو الجماعة الليبية المقاتلة عبد الحكيم بلحاج الدي انتقد الاتفاق ودعا إلى الاستفتاء على مشروع الدستور الليبي لإنهاء لإكمال المرحلة المتبقية من العملية الانتقالية.

وشدد في بيان صدره اليوم على عدم إعادة مرحلة انتقالية اخرى، مضيفا : “إن بناء مؤسسات الدولة القوية التي تكرس لخدمة المواطن هي هدف وطموح وضعناه نصب اعيننا”.

ووصف الحزب في بيانه اتفاق أبوظي بأنه “اتفاقا بين متمرد على مؤسسات الدولة أدخل البلد في فوضى القتل والتنكيل والتهجير ، وبين ممثل لمجلس عاجز عن اتخاذ اَي خطوة تنهي المعاناة اليومية للمواطن، وبرعاية من كان شريكا وممولا لحرب البلاد في 2014 (بحسب ما ورد بتقرير الخبراء الصادر عن مجلس الأمن).

ورأى حزب الوطن ان الاتفاق هو “مرحلة اخرى من المماطلة وإطالة الازمة ومحاولة عسكرة الدولة في قالب هزلي مكشوف لن يقبله احرار ليبيا ممن ثاروا ضد الظلم والطغيان”.