قاتل سليماني ومغنية وآخرين.. قتل في الطائرة الاميركية في أفغانستان

ذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية أن “الناطق بلسان القضاء في طهران “كشف أن القائد البارز في وكالة المخابرات المركزية الأميركية مايكل داندريا، الذي نظم عملية اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، قتل في الطائرة التابعة لوكالة المخابرات المركزية الأميركية والتي أعلنت “حركة طالبان” أنها أسقطتها في أفغانستان.

واعلنت الصحيفة أن “داندريا الملقب بـ”أمير الظلام” هو رئيس عمليات وكالة المخابرات المركزية الأميركية ضد إيران وأفغانستان والعراق، وبالإضافة الى تخطيطه لإغتيال سليماني، شارك أيضا في عملية البحث عن أسامة بن لادن”.

وأكد موقع قدامى المحاربين أن طائرة بومباردييه E-11A التي سقطت في مقاطعة غزنة الوسطى كانت الطائرة التي يستقلها داندريا.

يشار الى أن المتحدث بإسم “حركة طالبان” أعلن “إسقاط طائرة تحمل جنودا أميركيين ولاية غزني وسط أفغانستان”، مؤكدا “مقتل كل من كانوا على متن الطائرة ومن بينهم ضباط كبار”.من جهته، أكد المتحدث باسم حاكم غزني عارف نوري، أنه “قرابة الساعة 13,10 (08,40 ت غ) يوم 27/1/2020 تحطمت طائرة في منطقة ديه ياك بولاية غزني، وهي كانت في طريقها من ولاية هيرات إلى العاصمة كابول”، مستبعدا وجود ناجين من بين من كانوا على متنها.ترجمة “النشرة”.

كذلك نقلت وكالة “سبوتنيك” عن التلفزيون الايراني، تأكيده مقتل رجل الاستخبارات الأميركي مايكل داندريا، الملقب بـ”آية الله مايك”، مؤكدا أن طهران تتهمه بأنه خطط لعملية اغتيال سليماني ورفاقه.

وأعلن التلفزيون الإيراني أن “الضابط الأميركي الذي كان على متن الطائرة العسكرية الأميركية، التي سقطت أمس، في ولاية غزني وسط أفغانستان، وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن إسقاطها”.

كذلك وأورد التلفزيون الإيراني أن “مايكل داندريا أشرف أيضا على اغتيال عماد مغنية، أحد كبار القادة العسكريين لحزب الله اللبناني في سوريا في 2008”.

وكان ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حركة طالبان، قال إن “طائرة عسكرية أمريكية سقطت في ولاية غزني وسط أفغانستان”، لافتة إلى أن “الطائرة كانت تحلق لأهداف استخباراتية، وأن جميع من كانوا على متنها ضباط أمريكيون، وقد لقوا مصرعهم”.

فيما أكد الجيش الأمريكي، في بيان له، تحطم الطائرة – وهي من طراز إي 11 إيه – لكنه قال إنه لا “توجد مؤشرات على أن التحطم كان سببه نيران العدو”.

ويبلغ داندريا من العمر 62 عاما، وتم تكليفه في 2017، برئاسة مركز مهام إيران التابع لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، فيما تشير تقارير صحفية إلى أنه تولى أيضا ملفات العراق وأفغانستان، علاوة على أنه كان شخصية رئيسية في البحث عن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.