عون: لم نعد نملك ترف إضاعة الوقت في أزمة تشكيل الحكومة

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن لبنان لم يعد يمتلك رفاهية إضاعة الوقت في أزمة تشكيل الحكومة.

وقال عون، في خطاب ألقاه بمناسبة ذكرى  الاستقلال، موجها دعوة لكل المسؤولين والأحزاب والتيارات والمذاهب بالبلاد: “لننبذ خلافاتنا، ونضع مصالحنا الشخصية جانبا، ونبرز حس المسؤولية تجاه من أوكلنا مصيره”.

واعتبر، أن المواطن اللبناني “سئم الوعود ويكاد ييأس من تناتش المصالح، ومن عدم اكتراث أصحاب القرار بمخاوفه وبطالته وحقوقه وأحلامه المكسورة”، وأضاف: “من واجبنا أن نطمئنه إلى غده، أن نتآلف في المجلس النيابي والحكومة وننكب ليلا ونهارا على التخطيط والعمل لإنقاذ وطننا اقتصاديا، واجتماعيا، وبيئيا وأخلاقيا”.

وأكد أن لبنان يعيش اليوم “أزمة تشكيل حكومة” سبق أن مر بها في السنوات الماضية و”تحصل في دول عريقة في الديمقراطية والحضارة”، وتابع: “لكنها تخسرنا الوقت الذي لا رجعة فيه… وإذا كنتم تريدون قيام الدولة، تذكروا أن لبنان لم يعد يملك ترف إهدار الوقت”.

وأشار إلى وجوب الانصراف لمعالجة الوضع الاقتصادي الضاغط، موضحا أن “قوة الأوطان الحقيقية لا تقاس فقط بإمكاناتها العسكرية بل باقتصادها الحقيقي ونموه المستدام ومدى تأقلمه مع التطور والتحديث”.

وتعهد عون بأنه سيعمل شخصيا على “دفع عجلة الاقتصاد قدما، وترشيد النفقات، وسد مزاريب الهدر، وتحسين الخدمات والبنى التحتية”، بالتعاون مع رئيس الوزراء، سعد الحريري، لافتا إلى أنه يعتزم أيضا متابعة الانكباب على ملاحقة ملفات الفساد.