علينا ان نتجنب مجفف الايدي في الحمامات العامة.. لماذا؟

 

“الدنيا نيوز- دانيا يوسف

‏‎اذا كُنت احد الاشخاص الذين يتجنبون الحمامات العامة، قد تكون محقاً، دراسة جديدة من باحثيين في جامعة كونيتيكت وكوينيبياك اشتبهوا بأن مجفف الهواء الساخن لليدين في الحمامات العامة قد يمتص البكتريا من الهواء ويلقي بها على الايدي المغسولة حديثاً.
‏‎‏‎لاختبار هذه النظرية، قام العلماء بتعريض طبق اختبار لهواء الحمامات petri dish تحت عدة ظروف واخذهم الى مختبر مايكروبايولوجي لرؤية نمو البكتريا. قاموا بتعريض طبق بيتري لهواء الحمامات لمده دقيقتين مع اطفاء مجفف الهواء لليدين، كانت النتيجة ظهور مستعمرة واحده من البكتريا، ثم قاموا بتعريض طبق بيتري للهواء الساخن من المجفف لمده 30 ثانية، مما ادى الى نمو 254 مستعمرة من البكتريا.
‏‎هل كانت البكتريا تتكاثر داخل المجفف ام أن المجفف يسحب البكتريا من الهواء داخل الحمام؟
للاجابة عن هذا السؤال ، قام الباحثون بربط مرشحات هواء للجسيمات عالية الكفاءة بالمجففات والتي تقضي على معظم البكتريا التي تمر خلال المجفف.
‏‎عندما عرضوا طبق بيتري لمجفف اليدين مره اخرى، كمية البكتريا تناقصت بنسبة 75% كما انهم وجدوا كميات اقل من البكتريا على فوهة المجفف.
استنتجوا بأن معظم البكتريا التي ترش من المجفف مصدرها من هواء الحمامات.
‏‎كيف جاءت البكتريا الى الهواء ؟
‏‎في كل مره يتم فيها التخلص من ماء المرحاض بدون وجود الغطاء، يهب رذاذا خفيف من الميكروبات.
‏‎قد تنتشر هذه الغيمة من الميكروبات على مساحة تصل الى 6 امتار مربعة، الغبار المتطاير من هذه المراحيض قد يكون مؤذياً خصوصاً في المستشفيات .
‏‎هل يوجد اي خبر جيد في هذه الدراسة؟
حسناً… ‏‎الغالبية العظمى لهذه الميكروبات التي وجدت في الهواء لا تسبب اي امراض في الاشخاص الاصحاء ماعدا بكتريا المكورات العنقودية الذهبية.
‏‎بعض بكتريا المراحض مثل Acinetobacter، تسبب فقط العدوى للاشخاص في المستشفى، او لهؤلاء الاشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف، اما باقي البكتريا التي وجدت فانها لا تشكل اي أذى.
بالاضافة الى ان المراحيض العامة قد تحتوي على كميات بكتريا اقل من تلك التي استخدمت للتجربة.
‏‎المراحيض المستخدمة للتجربة وضعت في مبنى للعلوم الصحية داخل الجامعة، ولذلك ربما بعض من البكتريا جاءت من خلال تجارب اجرت في نفس المبنى.
‏‎اذاً ماذا يجب أن نفعل لتجنب التقاط البكتريا في الحمامات؟
يجب عليك ان تجفف يديك باستعمال المناديل الورقية فهي انسب طريقة صحية لتجفيف اليدين ولهذا فان استعمال المناديل الورقية هو روتين في اماكن الوقاية الصحية.
ربما عليك ايضاً تجنب مجفف الهواء النفاث لانه قد ارتبط ايضاً بانتشار الجراثيم في الحمامات. وتذكر بأن فرصة التقاط البكتريا المسببة للامراض في الحمامات الصغيرة اكثر احتمالاً للاصابة بالعدوى.