عقوبات اميركية على جميل السيد وجهاد العرب وداني خوري

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية اليوم الخميس انها فرضت عقوبات أميركية على النائب اللبناني جميل السيد ورجلي الأعمال اللبنانيين جهاد العرب وداني خوري, وذلك بتهم فساد.

واعلنت الخزانة في بيان ان “مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) صنَّف كل من جهاد العرب وداني خوري وجميل السيد كأشخاص ساهمت أفعالهم في انهيار الحكم وسيادة القانون في لبنان، بحسب بيان للخزانة الاميركية”.

وجاء في البيان:” لقد استفاد كل من جهاد العرب وداني خوري وجميل السيد شخصياً من تفشي الفساد والمحسوبية في لبنان ، مما أغنى أنفسهم على حساب اللبنانيين ومؤسسات الدولة. تم تصنيف هؤلاء الأفراد ، الذين ينتمون إلى النخبة التجارية والسياسية في لبنان ، بموجب الأمر التنفيذي رقم 13441 ، الذي يستهدف الأشخاص الذين يساهمون في انهيار سيادة القانون في لبنان”.

وقالت مديرة ‘الأوفاك’ في وزارة الخزانة الأميركية اندريا غاكي: “تهدف هذه الإجراءات إلى معاقبة من استفاد بطريقة غير شرعية من موسسات الدولة والقانون في لبنان”.

وعن النائب جميل السيد ، قالت الخزانة الاميركية : “تمت مساعدة جميل السيد من مسؤول رفيع في الحكومة بتحويل 120 مليون دولار أميركي خارج لبنان لاستثمارها لكي يغتني وهو وشركاؤه”.

كذلك كشفت وزارة الخزانة الاميركية أن “داني خوري رجل أعمال مقرب من النائب جبران باسيل وحصل على عقود كبيرة في مجال الخدمات العامة نتيجة علاقته القريبة به والتي تسببت في هدر ملايين الدولارات نظرا لعدم التزامه بشروط العقود”. 

وعن جهاد العرب ، قالت الخزانة الاميركية في بيانه انه حصل في عام 2016 على 288 مليون دولار بدل عقد مع مجلس الإنماء والإعمار لتأهيل مكب للنفايات لكن أزمة النفايات عادت منذ العام 2019 وتبين أن شركة العرب اضافت المياه إلى النفايات لزيادة وزنها بهدف تقاضي أموال إضافية”.
واضافت ان “العرب كان وسيطا عام 2014 لعدد من الشخصيات السياسية الرفيعة لعقد اجتماعات ساهمت في انتخابات رئاسة الجمهورية مقابل حصولها من الحكومتين التي تشكلت بعد الانتخابات الرئاسية بعقود قيمتها 200 مليون دولار اميركي”.