روحاني:الادارة الاميركية مجموعة سياسيين مبتدئين بأفكار ساذجة

أعلن الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني “ان (الرئيس الاميركي دونالد) ترامب تراجع عن تهديداته لطهران بعد أن رأى وحدة الأمة الإيرانية”.

ووصف روحاني، في خطاب بثه التلفزيون الرسمي، الإدارة الأمريكية بمجموعة من “السياسيين المبتدئين بأفكار ساذجة”، قائلا إن ترامب تراجع عن تهديداته ضد طهران، بعدما نصحه مساعدون عسكريون بعدم خوض حرب مع الجمهورية الإسلامية.

وأضاف روحاني قائلا، إن “وحدة الأمة الإيرانية” غيرت قرار ترامب بشن الحرب، مؤكدا أنه لا يمكن للرئيس الأمريكي النيل من عظمة إيران، ولا يمكن لواشنطن أن تخضع طهران.

وشدد الرئيس الإيراني، على أن إيران لن تخضع أو تستسلم أمام الإملاءات والضغوط الأمريكية.

وأشار روحاني، يوم أمس الاثنين، إلى أن حكومته بحاجة إلى المزيد من السلطات من أجل مواجهة “الحرب الاقتصادية” التي تشنها الولايات المتحدة الأمريكية على إيران، لافتا إلى أنه يفضل المحادثات والدبلوماسية لتخفيف التوترات مع واشنطن، ولكن ليس في ظل الظروف الراهنة. وقال: “الظروف اليوم غير مناسبة للتفاوض وخيارنا هو المقاومة والصمود”

وفي السياق عينه، اشار وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في تصريح لـقناة “cnn” الى ان “واشنطن تمارس لعبة خطيرة تستهدف أمن المنطقة عبر زيادة وجودها العسكري”، مؤكدا اننا “لن نتفاوض مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب حتى يحترم تعهدات الاتفاق النووي”.

وشدد ظريف على ان “إيران لن تنحني أمام التهديدات ولا تتفاوض أبدًا مع الإكراه”، مضيفا:”لا يمكنك تهديد أي إيراني وتتوقع منهم الانخراط فالطريقة للقيام بذلك هي من خلال الاحترام ، وليس من خلال التهديدات”.

في وقت سابق إعتبر ترامب أنه “إذا أرادت إيران القتال  فستكون هذه هي النهاية الرسمية لها”.