شخصيات روائية طغت على شهرة مؤلفيها

 

 

 

الدنيا نيوز – دانيا يوسف


تاريخ الأدب مليء بشخصيات تفوّقت على اسم كاتبها. هي شخصيات ابتدعها خيال المؤلف وبثّ فيها الحياة وأصبحت متداولة بين الناس كما لو كانت تعيش بينهم. وسنسلّط الضوء في هذه المقالة على بعضها.
” شارلوك هولمز” شخصية روائية طغت شهرتها على شهرة مؤلفها “آرثر كونان دويل”. كثيرون كانوا وما زالوا يظنون بأنه شخصية حقيقية خاصة أنه يعمل في السلسلة الروائية “مغامرات شارلوك هولمز” وظيفة محقق خاص أو بوليس سري وهى مهنة معترف بها فى الغرب، وهو يقيم فى منزله الشهير في العقار “221 بي” شارع بيكر بلندن.
و من كثرة اعتقاد البعض أنه حقيقي كانوا يرسلون فى المناسبات والأعياد الهدايا على هذا العنوان. هولمز ظهر فى زمن لم يتعود فيه الناس على وجود أشخاص خيالين فظنوه حقيقي، كما أن عبقرية دويل واهتمامه بأدق التفاصيل وخياله الخصب، سهّل عليهم تصور الخيال واقعا.
في أدب الرعب اشتهرت شخصية “الكونت دراكولا” للروائي الايرلندي برام ستوكر. وقد ابتكر هذه الشخصية عام 1897 لتعيش خلودها، سواء من خلال مص دماء الآخرين أو في القصص والأفلام على مدى العصور.
وكان دراكولا قبل تحوله إلى مصاص دماء، كونتاً أرستقراطيا يعيش في قلعته المتداعية “بترانسلفانيا”، وما يعرف عن ماضيه أنه درس السحر الأسود في أكاديمية، وبات خبيرا في الكيمياء والسحر. وكانت ضحاياه تتحول إلى أتباع له بعد مصه لدمائها.
في الأدب الاجتماعي والفكري، تأتي في المرتبة الأولى على الصعيد العالم العربي شخصية “سي السيد” أو السيد أحمد عبد الجواد، التي برزت في ثلاثية الروائي المصري نجيب محفوظ الذي فاز بجائزة نوبل للآداب عام 1988. برزت شخصية سي السيد من الثلاثية الروائية “بين القصرين” و”قصر الشوق” و”السكرية” التي تجسد الشخصية الإيجابية من الظاهر، تبعا لرؤية المجتمع، والسلبية من الداخل.
في الأدب الساخر، نجد العديد من الشخصيات التي استقطبت شعبية واسعة على مدى العصور، منها جحا وأبو القاسم الطنبوري والعديد غيرها.
عرفت شخصية جحا في الثقافات القديمة، ونسبت إلى شخصيات عديدة عاشت في عصور ومجتمعات مختلفة. وفي الأدب العربي، نسب حجا إلى أبو الغصن دُجين الفزاري الذي عاصر الدولة الأموية. وهو أقدم شخصيات جحا والنكات العربية تنسب له. وفي الأدب التركي، نسبت قصص جحا إلى الشيخ نصر الدين خوجه الرومي الذي عاش في قونية، معاصرا الحكم المغولي لبلاد الأناضول، ومعظم القصص المعروفة في الأدب العالمي تنسب إليه.
أما أبو القاسم الطنبوري فهو شخصية من تراث العصر العباسي ونسبت لتاجر من بغداد، واتسمت بالبخل رغم غناها، وقد ابتدع القصاصون حولها حكايات وطرائف عديدة، أشهرها المتعلق بحذائه، وتذكر شخصيته عندما يصعب التخلص من أمر عسير أو مشؤوم، وتعتبر من تراث العصر العباسي.