سجن الباستيل ، …! The Bastille

 

بقلم ألعميد منذر ألأيوبي*

ليس ألقصر ألحكومي سجنألباستيلو لا مدخله الشرقي بوابةسانأنطوانألمؤدية إلى السجن الشهير ، و إذا كان سُقوط ألباستيل La Bastideألذي شكل رمزآ للظلم و ألطغيان و أداء ألسلطة الملكية ألحاكمة و ألفاسدة تبعهإعلان حقوق الإنسان و المواطن ، فأن هذا القصر ألمعروف بِألقشلةزمنألعثمانيين ثم ألسراي ألكبير في حقبة ألإنتداب هو مقر ألسلطة ألتنفيذيةألثالثةأحد رموز ألديمقراطية في لبنان ، تكفي بلاطة حفرت على مدخلهبرمزيتها و برغبة من الرئيس الشهيد رفيق الحريريلو دامت لغيرك لَما آلتإليك” ..

هذه المقدمة التوضيح ، هي لزوم إفهام من حَاوَلَ ألإيحاء بغوغائية ألحِراك وترميزه طائفيآ أو سياسيآ الذي نفذه و ينفذه العسكريون المتقاعدون خفاظآعلى كرامتهم فَ من دماء شهدائهم تُحفظ كرامة الوطن و على حقوقهم ألتي لايمكن المَس بها و إن حاولوا .!

يَعرِف ألعسكريون ألمتقاعدون ضباطآ و رتباء و أفراد أهمية و رمزية المؤسساتالدستورية و ألحكومية ، هم معنيون حكمآ بحمايتها و الحفاظ عليها إضافة إلىأنهم معنيين أيضآ  بتوطيد ألأمن و حفظ النظام ، إذ أنهم وفق نظام الاحتياطيبقون بتصرف المؤسسة العسكرية و رديفاتها ألأمنية مدة خمس سنوات بعدسن التقاعد للضباط ، فيما خَصَ الرتباء حتى بلوغ سن ألستين أما ألأفرادفحتى الثامنة و الخمسين ، بألتالي يمكن إستدعائهم للخدمة من قبل ألسلطةصاحبة الصلاحية عند ألحاجة و هذا صك براءة بوجه من يحاول تشويه تحركهمأو أداءهم و هضم حقوقهم .

في نفس السياق إذن ، لم يكن من المفترض زَج القوى العسكرية و ألأمنية فيمواجهة غير مسؤولة مقابل بعضها البعض .! فَ لا قوى الخدمة الفعليةألمنتشرة هي الوحيدة المعنية بحفظ أمن السراي الكبير و حمايتها و لا الفريقالثاني المتقاعدينقوى ألإحتياطوِفقآ للقانون تريد إقتحام المباني الحكوميةو تخريبها أو إنتهاك ألأمن و حرمة القانون ، هذا كله من البديهيات .

أتى حراك ألعسكريين المتقاعدين منذ البدايات سلميآ و ما زال ، راقيآ رغمبعض الخرق ، يمثل حقوق الناس كل الناس على إختلاف شرائحهم الاجتماعيةموظفين ، عمال ، أجراء ، معلمين قطاع عام أو خاص حتى الجسم القضائي والجامعي يستفيد من صوتهم المرتفع بوجه فساد و مفسدين ، ظلم و ظالمين ،كذب و كاذبين ..! هم ينطقون بإسم الشعب كاملآ ..

بدا مشروع ألموازنة الذي مضى على درسه اكثر من سبعة عشر جلسة و مايزال مُستُهدَفَآ بسهام من هذا الفريق أو ذاك كل وِفق مصالحه و ما يناسبهمنها و فيها ، ضمن دريئة مموهة قاصرآ عن أي إصلاح في بنود و محتوى ،عاجزآ أمام وقف هدر و محاسبة تُرتجى ، فاشلآ عاقرآ عن الوصول إلىنظامإصلاح ضريبيكان يومآ  أحد أهم آسباب إندلاع الثورة الفرنسية عام 1789 .!

لا شيء بريء ، يُقالألفقر يولد ألنقارPoverty Breeds Poverty صورةصارخة عن واقع السلطة و أفرِقاء الحكومة هذا أمر مفهوم ليس بجديد ، لكن ماهو غير مُمكن أن يحولوه نقارآ بين عسكريين في الخدمة ألفعلية أو خارجهافألمؤسسات العسكرية ليست لفريق دون آخر أو لطائفة دون غيرها فَ علىأعتابها تسقط كل ألولاءات و يَبقى فقط قَسَم ألإخلاص للوطن .. و إن خَططوا..!

في مشهد ألمستحيل لا تفاؤل بشيء ، لا محاكمات لفاسدين و لا إسترجاع لمالمنهوب .! أما ألخشية فهي من بنود سرية غير مكتوبة أو علىألخرطوشScript تَرسُم كيفية تَقسيم قالب ألجبنة و تَعفير  ما بَقي في خواء ألخزينة بِدءآمنسيدروصولآ إلى ألبلوك رقم (9) و ما بينهما ..! و عليه يُبنى ، ما زلنانبحث عن ألمستحيل ..!

بيروت في 22.05.2019

*عميد متقاعد .