روسيا والصين أسقطتا المشروع الاميركي بشأن فنزويلا في مجلس الامن

استخدمت كل من روسيا والصين فيتو مزدوجاً ضد مشروع القرار الأميركي بشأن فنزويلا فيما امتنعت 3 دول عن التصويت.

في الوقت نفسه سقط مشروع روسيا في مجلس الأمن حول فنزويلا بعد معارضة 7 دول وامتناع 4 عن التصويت.

وقال ما زيوزاو مندوب الصين في جلسة لمجلس الأمن حول فنزويلا إن بلاده “تعارض أي تدخل سياسي أو عسكري في شؤون فنزويلا الداخلية”،  وأعرب عن امل بلاده بأن “تساعد الدول الأجنبية فنزويلا على تجاوز محنتها بناء على مبادئ إحترام السيادة”.

كذلك أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، قبل التصويت على مشروع القرار الأميركي “لا يمكن قبول المشروع الأميركي حول فنزويلا في مجلس الأمن الدولي”. ودعا مجلس الأمن الدولي “للتصويت ضد مشروع قرار الولايات المتحدة بشأن فنزويلا”.

في غضون ذلك، اعتبر المندوب الأميركي إليوت أبرامز أن “طريق الديموقراطية يبدأ الآن وكل من إعترف بغويدو يدعم هذه المسيرة والفيتو يقوض تلك المسيرة”.

وأضاف “أميركا ستبقى ثابتة على دعم حكومة غويدو والإنتخابات الحرة وستواصل الولايات المتحدة مساعدة الشعب نحو الحرية وأوصلنا اليوم مساعدات لعشرات الآلاف”، معتبراًَ أن “اليوم يوم تعزيز الإلتزام نحو فنزويلا”.

وكان المندوب الفرنسي فرانسوا دي لاتر نفى قبيل الجلسة “أن يكون مشروع القرار الأميركي يفتح الطريق أمام أي حل غير سياسي في فنزويلا، وقال “لا يمكن إستخدام القوة في النزاع هناك”، لكنه قال في المقابل فان “المشروع الروسي لا يعبّر عن الوضع الحقيقي في فنزويلا، وبالتالي فرنسا ستدعم مشروع القرار الأميركي”.