حوافي “البيريه” نصل السيف…

 

بِقَلَم ألعَميد مُنْذِر ألأيوبي*

أن تَكتُبَ رِثاءً عَن ضابطٍ رَفيع تَرَكَ في نَفسِك أكثَر مِن أثَر تَكُنُ لَه إحترامَآ وَمَحَبة ،، أمرٌ لَيسَ مِن ألسهولَةِ بِمَكان .! تَنظُرُ إلى ألصَفحَةِ ألبيضاء فَيَرتَسِمُ مُحياه ..! يَخونَكَ ألقَلَم ،، يَسقُط ،، لا تَعرِف مِن أينَ تَبدأ وَ كَيْفَ السَبيل ،،فَدُروبَه مُتَشَعبَة مُشِعَةً في مُعظَمها نَيرَةً عندَ كُلِ مُفتَرَق ..! مَثَلٌ أعلى لِمَن عَرِفَه وَمَن لَم يَعرِف ، هامَةٌ قياديَة مِن رَعيلٍ نادِرٍ ، غُصنُ أرزٍ ٍحافَظَ على بَخورِه و ماإنكَسَر ، رُزمَةُ عُنفوانٍ نَضِر ، مَثَلَ جِزءآ مِن تاريخِ ألمؤسسةِ ألعَسكَريَة ألعَظيم ..

عُروبيٌ ثانيَآ و لبنانيٌ حتى ألعَظمِ أوَلَآ وَ أخيرَآ ، تَتَذَوق ألشهامة و ألرجولةِ مِنإبتسامَة لا يُمكِنُ سَبر أغوارها و إن حاولت .!

في صَلابَتِهِ قَسَم ألولاءِ مُقَدَس ثَقافَةُ شَرَفٍ وَ تَضحيَةٍ وَ وَفاء عَميقَة ألجذور ، لايَنكفيء عَما عَليه واجِب وَ لا يَخشَى لَومَةُ لائِم ، قَناعَتَهُ مَع ألقَسَم أساس ..

سُميَ ألوالي لَكِنَهُ ألعادِل ، لا يَرتاحُ إلَيه كُثُر من سياسيين هَل يَستَوي ألغَثُ مَع ألثَمين ..؟؟ كُرهَهُم لَيسَ في قاموسِه لَكِن ضَبطُ أداءهم أول صَفحاتِه ..! في ألإستِخبارات أداءهُ راقي كَفاءةٌ لا شوفينيَة ، لا بَطشِ أو إنتِقام .!

رادِعٌ بِعَقلانيَة في قوات ألرَدع ألعَرَبيَة وعِنْدَما أصبَحَت بِأحادية ألجيش ألسوري كان لها ألقائد بِنَديَة ..! دِمَشق لَيْسَت تَل أبيب هِيَ قَلبُ ألعُروبَة ألجارُ  وَإن جارَت .. ألقاهرة لَيْسَت حيفا هي هَرَم ألأُمَة فَ بِلادُ ألعُربِ أوطاني ..!بيروت بينَهُما جَوهَرَة تَحيا ، بِميزان ألكَرامَةٍ عَمَدتَها .! ألشامُ جارَةُ جُب جَنين إلَيها مَضَى لا إلتَجَأ ،، هي ألمَنزِلُ ألثاني لِرَجُل ألمَكتَب ألثاني .!

دَخَلَ ألسياسَة نَظيفَآ مؤسِسَآ مَدرَسَة في ألفِكرِ و ألقَولِ وَ ألعَمَلِ وَألنَزاهَة .. نَموذَجُ ضابِطٍ لُبنانيٍ غَيرُ مُرتَهَن لا في هذا ألقَصرِدَيْوَنَ ، من ديوانيةوَ لافي ذاكَ تَزَلَم .! يَكَفَي أنَهُ مِن ألحَربيَة تَخَرَج .. بِأسُ هَذا ألزمَن غَضَب ألتاريخِ وَ هَفوَة ألجُغرافيا ..

لَطالَما ألأرزة على ألقُلُنسوةألبيريةكانَت تُحاكيكَ  فَخارَآ ، تَزهو أَنَىَّ إعتِمرتَها فَحوافيها كَنَصلِ ألسَيفِ في يَديك ..

أللِواء ألرُكن سامي ألخَطيب ،، ألأرزُ عَليكَ يَدمَع ، صَنينُ إليكَ يَرنو ، جَبَلُ ألشيخِ لكَ إنحَنى .. على لَوحَة ألخالِدينَ إسمُكَ .. سُلوك دَربِكَ في ألمُحاوَلَة شَرَفٌ ،،تَخليدُ ذِكراك وَفَاء و ألتَضحيَة لِلبنان فَرضَ عَينٍ واجِب .. لِروحكَ ألطاهِرة نُصَلي، تَغَمَدَكَ ألله بِرَحمَتِه ..

إحترامي حَضرَة أللِواء ..

ألْعَميد مُنْذِر ألأيوبيبَيروت في 29.05.2019