تأليف الحكومة اللبنانية .. خطوات في الفراغ ومحاولات خرق لجدار أزمة تبدو طويلة

“أخبار الدنيا” – نور ابراهيم

ما زالت الامور على حالها والتجاذبات على أشدها في موضوع تأليف الحكومة اللبنانية حيث يتمترس كل طرف خلف موقفه السياسي بعناد وتشدد، باعتبار ان عمر الحكومة المفترضة سيكون طويلاً والقوى السياسية تتناتشها لتحقيق المكاسب على كل صعيد.

في هذا الاطار، تؤكد المصادر المعنية أن عدم ايجاد المخارج بشأن توزير أحد النواب السنّة الستة ينذر بأزمة طويلة وبفراغ حكومي طويل، في ظل امتناع رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون والحكومة المكلف سعد الحريري عن التواصل مع النواب الذين يدعم حزب الله حقهم في التوزير أسوة بسواهم من النواب المنتخبين.

وفيما نقلت صحيفة الحياة عن مصدر في “التيار الوطني الحر” قوله أن عون طلب من قياداته عدم إجراء اتصالات بقيادة الحزب في هذا الشأن لأنه ليس مستعداً لتغيير موقفه، ذكرت صحيفة “الجمهورية” انّ وفداً من النواب السنّة الستة المستقلّين، قد طلب موعدا لزيارة الرئيس عون في وقت قريب، بعد زيارته أمس مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وهو ما قد يشكّل خطوة تمهّد لمخرج من الأزمة الحالية، وانّهم ينتظرون الرد.

وذكرت الصحيفة انّ وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل قدّم تصوراً لحل العقدة السنية، وهو يعمل على تسويقه، ويعقد اجتماعات ويطرح فيها توزير النائب عبد الرحيم مراد وهو عضو اللقاء لكنه ابن البقاع الغربي، لاستبعاد خياري توزير أحد النائبين جهاد الصمد وفيصل كرامي المنتمين الى “التكتل الوطني”.

كما ذكرت الصحيفة انّ حركة اتصالات نشطت في الساعات المنصرمة ونتجت من مساعٍ جهات رسمية، وكان محورها عين التينة – حارة حريك- بعبدا.