بلد العجائب “الأرز”..!

 

 

بِقَلَم ألعَميد مُنْذِر ألأيوبي*

 

عَنْ مُميزاتِ أن تَكون مُواطِنَآ لُبنانيَآ ، مُتََحَسِرَآ عَلى ألزَمَن ألأجمَل وَ حفيدَهُ يُواصِلُ ركُل بَطنَ أُمِهِ مُستَعجِلَآ ألوصول قَالَ :
أنَهُ مُنذُ ولادَتك يا بُنَي ، أنتَ مَديونٌ مُسْبَقَآ بِحوالي 20.000 $ ، سَيَرِث أبناءَكَ وَ أحفادكَ دَينَآ تَصَاعُديَآ تَراكُميَآ مُضاعَفَآ عَلى ألأقَل .!! Accumulate’ly & Progressiv’ly Cubic’le ..
*تَمَنى أن يُصبِح ذَويكَ مِنَ ألطَبَقَة فَوقَ ألمُتَوَسِطَة نَظرآ لإضمِحلال de·cay·er هَذِه ألأخيرَة .!!
*ضَمان تَدريسَكَ في إحدى مَدارِس ألإرساليات أو ألليسيات لِتُحَصِل مُستوى تَعليم جَيد مَع عِدَة لُغات أصبَحَ أكثَر مِن ضَرورَة Necessitarianism كَونَكَ لَن تبقى طَويلَآ في هَذا ألوَطَن ، ثُمَ ستُتابِع دِراسَتكَ ألجامعيَة في إحدى أربَع جامِعات مَرموقَة مِن أصلِ 40 دُكان جامِعي Schlock’y House و ألحَبلُ على ألجَرار .!!
*عَليكَ أن تأخُذ بِعَين ألإعتِبار ألبَحث عن عَمَلٍ يَقيكَ شَر ألعَوَز باكِرَآ ، أو يَتَوَجِب أن تَكون تابِعَآ لأحَد ألتيارات ألسياسيَة .!!
* بَعدَ حُصولِكَ عَلى وَظيفَة عَليكَ ألتَخفيف مِن طُموحاتِكَ في ألتَرَقي قَبلَ ألإنتِماء “إستَزْلِام” لِأحَد ألمَرجَعيات ألزَعامات أو مَن يَدور في فَلَكِها مِن رِجال ألبَلاط .!! وَ إحذَر حاشيَة ألسُلطان Retinue ..!
*يُفتَرَض أن تُصاب بِعدوى ألوَلاء أولآ لِلطائِفَة أو ألمَذهَب ألتي أو ألَذي تَنتَمي إليهِما رُغمَآ عَنكَ ، فَتُمارِس طُقوسِهِِِما Rituals في خُشوعٍ Obeien وَ لَو مُصْطَنَع وَ مِن ثُمَ وَلاءً لِلوَطَن إذا رَغِبتَ .!!
*حَاوِل ألحُصول عَلى جَواز سَفَر أجنَبي لِتَتَمَكَن مِن ألسَفَر دونَ عَناء ألإنتِظار لِلحُصول عَلى تأشيرَة .!!
*إن رَغِبتَ بِألزَواج إِسعَى لِتَنتَقي فَتاة أهلَها مِن ألأغنياء أو مِن أصحاب ألسُلطَة .!!
*بِما أن ألفَساد قاعِدَة و ألنَزاهَة إستِثناء ، فَحَصِن نَفسَكَ مِن ألسُقوط في هَذا ألفَخ ، و إلا تُصبِح صاحِب مَلَف لا تَدري مَتى يُفتَح فتُهان .!!
*حِسابٌ في أحَد ألمَصارِف ألسويسرية لا بَأسَ بِهِ إن أكتَنَزت ، وَ هوَ حَاجَةٌ لِحِمايَة أموالِكَ .!!
*طَبابَتك و مُستَلزَمات عَائلَتَك رُبَما تَفرُض عَليكَ لاحِقَآ إنحِرافَآ مَا .!!
*ألقَلَق وَ ألتَوَتُر ألعَصَبي سَيُرافقانَكَ طيلَة حَياتِكَ .!! وَ بألتالي فإنَ أدويَتك سَتَتَراوَح حَتمَآ بين حُبوب خَفْض ألضَغط Diovan وُصولآ إلى تِلكَ ألمُخَصَصَة لِتَهدئَة ألأعْصاب Z Loft على ألأقَل .!!
*إقتِناء ألكَمَامات بَاتَ ضَرورَةً تَلافيَآ لإستِنشاقِ أبْخِرَةٍ وَ غازاتٍ رُغمَآ عَنكَ .!!
*ألصيام ألقَسري Arbitrary Fasting نِعمَة ، تَعلَم أنَ تُتقِنَهُ فَمَرَض “ألسَرطان” Cancer يُمكِن أن يَطالَكَ بِنِسبَة كَبيرَة “لا سَمَحَ ألله” نَتيجَة ألمِياه ألمُلَوَثة ، ألخُضار ألمَوبؤة و ألأطعِمَة ألفاسِدَة .!!
*في شَيخوخَتِكَ لَن تَسأَل عَنكَ دَولَة أو وَزارة و بألتالي سَتَكون مِن مَسؤوليَة أولادِكَ .!!
*قَبلَ أن تُغادِر ألدُنيا عَليكَ أن تُؤَمِن مَدفَنَآ Catacomb خِشيَة أن تُدفَن مَع أَو فَوقَ أُناسٍ لا تَعرِفَهُم .!!
*عند وَفاتَك لَنْ تَتَأسَف ، إذْ أنَ دَرب ألجُلجُلَة ألَذي عُشتَهُ سَيَكون كافيَآ لإقناعِكَ أن تَستَريح .!!
*بَعدَ أن تُصبِح في دُنيا ألحَق Everlasting Life ، سَتَسْأل الله سُبحانَهُ عَن سَبَب رَميِكَ في هَذا ألبَلَد ألبائِس ، وَ مِن ألمُحتَمَل أن تَحصَل عَلى غُفرانٍ لِذُنوبَك كَونَك لامَستَ جَهَنَم في حَياتِكَ ألأرضيَة .!!

هَذا غَيضٌ مِن فَيضٌ ، يا بُنَي ، فَقَبلَ أن تَأتي لِتَحيا في بِلادِ ألأرز حَاوِل ألصَلاة لِتولَد في بِلادٍ أُخرى .!!

فِصْحٌ مُبارَك …

بيروت في 21.04.2019