الرياضة في 2020.. 10 لقطات سيخلدها التاريخ

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف*

كان عام 2020 استثنائيا على كافة الأصعدة، حيث شهد أحداثا رياضية سيخلدها التاريخ، كما في باقي المجالات، لا سيما بسبب انتشار فيروس كورونا.
ونستعرض في السطور التالية 10 لقطات رياضية حدثت في 2020، سيخلدها أرشيف التاريخ الرياضي.

فالفيردي الغدار

واجه ريال مدريد جاره وغريمه اللدود أتلتيكو مدريد في نهائي أول نسخة من كأس السوبر الإسباني بنظامه الجديد، بمدينة جدة السعودية، في يناير/كانون الثاني الماضي.
فيديريكو فالفيردي، لاعب وسط الريال، قام بعرقلة ألفارو موراتا، مهاجم الأتليتي، ليمنعه من الانفراد بالحارس تيبو كورتوا في اللحظات الأخيرة من الوقت الإضافي للقاء، ليحافظ على نتيجة التعادل السلبي.
اللاعب الأوروجواياني حصل على بطاقة حمراء كما تنص اللوائح، لكنه قدم هدية ثمينة للفريق الملكي الذي نجح في الفوز باللقب بعد تفوقه 4-1 بركلات الترجيح.

اللعب بالأقنعة


مع تفشي فيروس كورونا في شهر مارس/آذار الماضي، واتجاه أغلب دول العالم لإيقاف المنافسات الرياضية للحد من انتشاره، لجأ لاعبو جريميو البرازيلي لطريقة مبتكرة من أجل الاحتجاج على استمرار لعب المباريات هناك، والاكتفاء باللعب بدون جمهور.

محمد صلاح.. ماكينة أهداف الدوري الإنجليزي
وقبل انطلاق المواجهة ضد ساو لويز في دوري ولاية جاوتشو بالبرازيل، خرج لاعبو جريميو بقيادة مدربهم ريناتو بورتالوبي من النفق إلى داخل الملعب وهم يرتدون أقنعة طبية بيضاء.
وجاء هذا الاحتجاج بالتزامن مع شكوى الأندية واللاعبين في أمريكا الجنوبية ضد قرارات مسؤولي كرة القدم بمواصلة البطولات بدون حضور الجماهير.

تحية للمدرجات الخالية


بعد فترة توقف استمرت عدة أشهر بسبب جائحة كورونا، عاد الدوري الألماني للحياة في مايو/أيار الماضي، مع وجود عدة اشتراطات منها اللعب بدون جمهور.
وكانت أول مباراة لفريق بروسيا دورتموند الألماني بعد التوقف أمام غريمه شالكه، وبعد فوز “الأصفر والأسود” برباعية دون رد، اتجه لاعبوه لتحية مدرجات ملعب “سيجنال إيدونا بارك” كما جرت العادة، غير مبالين بأنها كانت خاوية تماما.
جماهير زووم
تماشيا مع الوضع الاستثنائي الذي عاشته الملاعب في ظل انتشار فيروس كورونا، ظهرت عدة حلول لتعويض غياب الجماهير، منها بث هتافات المشجعين عن طريق مكبرات الصوت، أو وضع مجسمات ترمز للجمهور الحقيقي، لكن نادي أوروس الدنماركي ابتكر حلا من خارج الصندوق.
استخدمت إدارة نادي أوروس منصة “زووم” الإلكترونية للتواصل عبر الفيديو، حيث وضعت شاشات في المدرجات الخالية ليتمكن المشجعون من حضور اللقاء والتفاعل مع مجرياته.
كارثة لشبونة
تعرض برشلونة الإسباني للخسارة الأقسى في تاريخه الحديث، بسقوطه 2-8 أمام بايرن ميونيخ الألماني في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، في ملعب النور بالعاصمة البرتغالية لشبونة، في أغسطس/آب الماضي.
هدف موراتا أمام لشبونه يقتل مشجعاً للريال
الخسارة الثقيلة أحدثت زلزالا داخل النادي الكتالوني، وتسببت في إقالة المدرب كيكي سيتين وتعيين المدير الفني الحالي رونالد كومان، وكان لها دور في استقالة مجلس الإدارة برئاسة جوسيب ماريا بارتوميو لاحقا.
بكاء محمدوف
بشكل مفاجئ، قرر الروسي حبيب نورمحمدوف اعتزال الفنون القتالية المختلطة بعد فوزه على الأمريكي جاستن جايتجي، في منافسات اتحاد “UFC”، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
محمدوف انخرط في البكاء بعد النزال الذي أقيم على جزيرة النزال بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، وقال إنه لن يتمكن من مواصلة مشواره في اللعبة دون والده، الذي كان توفي قبلها بفترة قصيرة بسبب تداعيات إصابته بفيروس كورونا.


ميسي يكرّم مارادونا
فقدت كرة القدم في 2020 واحدا من رموزها، وذلك في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بوفاة دييجو أرماندو مارادونا، أسطورة الأرجنتين، عن عمر يناهز 60 عاما، ليحصل بعدها على تكريم في مختلف الملاعب ومن مختلف الجهات المرتبطة باللعبة.
تحليل.. توتنهام ضد أرسنال.. الديربيات تُكسب ولا تُلعب
الطريقة التي لجأ لها مواطنه ليونيل ميسي، قائد برشلونة ومنتخب الأرجنتين، كانت مختلفة بعض الشيء عن بقية أساليب تكريم مارادونا، حيث احتفل نجم البارسا بهدفه في الفوز 4-0 على أوساسونا بالدوري الإسباني، بخلع قميصه وإظهار قميص آخر لفريق نيولز أولد بويز الأرجنتيني، الذي سبق أن لعب له الأسطورتان.
جدير بالذكر أن هذا الاحتفال كلف ميسي الحصول على بطاقة صفراء لخلع القميص، بجانب تغريم برشلونة ماليا حسب لوائح الاتحاد الإسباني لكرة القدم.
مؤمن زكريا يحتفل بلقب القرن
قبيل نهاية الشهر الماضي، فاز الأهلي المصري على غريمه المحلي الزمالك (2-1) في نهائي النسخة الماضية دوري أبطال أفريقيا، والذي عرف بـ”نهائي القرن”.
وحضر اللقاء من مدرجات استاد القاهرة مؤمن زكريا، لاعب الأهلي الذي يعاني من مرض التصلب التعددي الذي يسبب له مشاكل في الحركة، وبالتالي يمنعه من لعب الكرة.
وشارك مؤمن في الاحتفال باللقب التاريخي للأهلي، كما حرص محمد الشناوي، قائد الفريق، على إشراك اللاعب في رفع الكأس، في لفتة طيبة.
عكس التيار

في الوقت الذي أبدى فيه كل عناصر اللعبة حزنهم على وفاة مارادونا، رفضت باولا دابينا، لاعبة فريق بياخس إنترياس المنافس بدوري الدرجة الثانية الإسباني للسيدات، الوقوف حدادا على النجم الراحل.
دموع مؤمن زكريا توحد الأهلي والزمالك قبل قمة الدوري المصري
باولا فضلت الجلوس في الوقت الذي وقفت فيه زميلاتها حدادا على مارادونا قبل إحدى المباريات، وبررت تصرفها بأن دييجو كان “متحرشا” ومتهما بالاغتصاب، وأكدت أنها ستفعل ذلك مجددا ألف مرة إن تكرر الأمر.
تعقيم الكرة


في واحدة من الإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من تفشي فيروس كورونا، تقرر تعقيم الكرات ورشها بالمطهرات قبل المباريات في مختلف ملاعب العالم، وذلك بعد عودة النشاط عقب فترة من التوقف.

—————–

رئيسة القسم الثقافي في موقع “الدنيا نيوز”.