الاتحاد الاوروبي يتعهد بتطبيق الاتفاق النووي مع ايران ويدعوها للالتزام به

دعا الاتحاد الاوروبي ايران الى تطبيق الاتفاق النووي الموقع معها في العام 2015 ، وتعهد من جانبه بالالتزام الكامل ببنوده كافة.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني قولها خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم عقب انتهاء فعاليات اليوم الأول من اجتماع مجلس الشؤون الخارجية في بروكسل: “نحن كاتحاد دائما نشجع الحوار وكان هذا التزامنا حتى مع إيران ولذلك سندعم أي فرصة للمباحثات”.

وأضافت أن وزير الخارجية الأمريكي مايك “بومبيو سمع منا جيدا اليوم أننا نعيش في لحظة حاسمة وحساسة ومسؤولة وعلينا أن نهدأ وأن نتجنب أي تصعيد عسكري محتمل”.

وجددت موغيريني التأكيد على أن الدول الأوروبية ستلتزم بتعهداتها بموجب الاتفاق النووي مع إيران طالما تبقى طهران ملتزمة بها، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي سيقوم بـ “كل ما بوسعه” لتنفيذ التزاماته بموجب الاتفاق، طالما تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنفيذ إيران لالتزاماتها.

وكانت إيران قد أعلنت، يوم 8 نيسان الجاري، تعليق جزء من التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، وذلك بعد عام من إعلان الولايات المتحدة انسحابها من الاتفاق الذي تم التوصل إليه في عام 2015.

وكان وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، أكد اليوم الإثنين أن لطهران الحق في تعليق تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني جزئيًا.

وأكد الوزير الروسي عقب لقائه نظيره الصيني أن لطهران الحق في تعليق تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني جزئيًا.

من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مقابلة مع قناة “سي إن بي سي” يوم أمس الأحد، إن هدف الولايات المتحدة في إيران ليس الحرب، ولكن هدفنا هو التغيير في سلوك القيادة الإيرانية.

وقال:”لن نخطئ في التقدير، هدفنا ليس الحرب، وهدفنا هو تغيير سلوك القيادة الإيرانية، نأمل أن يحصل الشعب الإيراني على ما يريد وما يستحقه”.

وأشار بومبيو أن القوات التي تستخدمها واشنطن في المنطقة ضرورية لتكون جاهزة “للرد” في حال حدوث “أمر ما”، على حد قوله.