أغربها منزل همنغواي… مناطق حول العالم استعمرتها القطط وجعلتها موطنا لها

 

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف*

لا بدّ أن البشر اليوم قد عمروا الأرض واستقروا وانتشروا في جميع زواياها حول العالم، غير أنه في هذه العالم توجد بعض المناطق التي سيطرت عليها القطط بدل البشر.
أصبحت الكثير من هذه المناطق نقاط جذب هامة للسياح، وهذا ليس بفضل مناظرها الخلابة أو جمال طبيعتها، بل بفضل مجموعات القطط الكبيرة التي تعيش فيها، والتي تترواح أعدادها أحيانًا بالمئات.
على سبيل المثال، توجد جزيرة يونانية جميلة تدعى (سايروس) تقع على بحر إيجه والتي هي موطن لملجأ خاص بالقطط يتضمن حوالي 100 قط، هذا وقد جذب إعلان عن عرض عمل بدوام جزئي للاعتناء بهذه القطط في هذه الجزيرة حوالي 40 ألف طلب في ظرف قياسي من مختلف أنحاء العالم.
في الولايات المتحدة الأمريكية، لطالما جذب منزل ومتحف هيمنغواي السياح من مختلف أنحاء العالم بفضل شهرته كونه منزل المؤلف والروائي الشهير (إرنست هيمنغواي)، وكذلك بفضل القطط التي تعيش فيه والتي تقدر أعدادها بالمئات، والتي قيل أن معظمها ينحدر من نسل قطة هيمنغواي ذات الستة أصابع.
وهذان كانا مجرد مثالين صغيرين، فحول العالم كله وجدت القطط مناطق خاصة بها لتحكمها وتسيطر عليها، نستعرض ستة من هذه الأماكن:

جزيرة القطط (آوشيما) في اليابان
تقع هذه الجزيرة في المنطقة الجنوبية لليابان، وقد أصبحت جزيرة (آوشيما) مشهورة للغاية بكونها موطنا لمجموعات كبيرة من القطط.
بينما قد يكون تواجد بضعة قطط شاردة هنا وهناك أمرا طبيعيا في كل مكان، فإن مجتمع القطط في (آوشيما) فريد من نوعه، حيث أن عدد أفراده يتجاوز عدد سكان الجزيرة من البشر بستة (6) لواحد.
يعيش في هذه الجزيرة على الأقل 120 قطًا نصف بري، وقبل أن تصبح الجزيرة مشهورة بقططها، كان يعيش عليها مجتمع صغير من الصيادين.
لا توجد في الجزيرة محلات تجارية أو مطاعم أو طرقات، ولا يمكن الوصول إليها سوى بواسطة عبارة صغيرة لا يمكنها نقل أكثر من 34 شخصا في كل مرة، والتي تنطلق من مرفأ (ناغاهاما) على البر الرئيسي في اليابان مرتين يوميًا.
تحولت الجزيرة الهادئة منذ ذلك الحين إلى واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي في اليابان. من جهتها، لا تمانع القطط كل هذا الاهتمام، حيث تستلقي بشكل شبه دائم على الممرات بجانب مرفأ الجزيرة، وفي باحات منازل السكان، وداخل الصناديق والحاويات. تمثل جزيرة (آوشيما) واحدة من بين 11 جزيرة في اليابان تستعمرها القطط، وذلك بعد أن جلب الصيادون القطط معهم إلى هذه الجزر من أجل إبادة الفئران في قراهم الصغيرة.
بدأت التعداد السكاني البشري في جزيرة (آوشيما) يتقلص بشكل خاص بعد الحرب العالمية الثانية، حيث انتقل سكانها من الشباب إلى مناطق حضرية أكثر، تاركين المسنين والمتقاعدين فقط ليقطنوها. وبينما بدأت أعداد سكان الجزيرة من المسنين تتناقص ازدهرت أعداد ساكنيها من القطط.
جزيرة (سايروس) اليونانية
مكان آخر تحكمه القطط وتسيطر عليه بشكل كلي تقريبًا هو جزيرة (سايروس) في اليونان، حيث تم تشييد ملجأ خاص لها منذ سنوات الآن.
God’s Little People Cat Rescue هو ملجأ خاص يتلقى تمويلا خاصًا وهو موطن لأكثر من 65 قطًا تم إنقاذه من التشرد، وهو ما جعل هذه الجزيرة الصغيرة بمثابة ملاذ جميل للقطط يطل على بحر إيجه.
تأسس هذا الملجأ على يد شخص يدعى (جوان بويل)، ومن بين أعماله الخيرية تعقيم وخصي القطط، وعلاجها، وتغذيتها. تناهض المنظمة سياسة قتل الحيوانات الشاردة، وتسهر على تسهيل مأمورية تبني القطط من طرف زوارها. كما توجد على جزيرة (سايروس) مستعمرة ثانية للقطط لكنها مستقلة عن المنظمة الآنف ذكرها، هذا على الرغم من أنها يتم إطعامها والاعتناء بها من طرف المتطوعين للعمل في الملجأ وكذا من طرف سكان الجزيرة.
كانت جزيرة (سايروس) غير معروفة قبل سنة 2018، وقد اشتهرت بشكل خاص في نفس السنة عندما نشرت المنظمة عرض وظيفة بدوام جزئي للعمل على الاعتناء بالقطط وإطعامها، وورد في عرض الوظيفة ما يلي: “نحن نتواجد في منطقة طبيعية معزولة ومحفوظة بشكل رائع، وهي هادئة جدا خلال الشتاء لكنها مزدحمة خلال الصيف. ستعشق العيش فيها بدون شك إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون الطبيعة والهدوء ويستمتعون بالتواجد لمفردهم. كما لن تشعر أبدا بالوحدة مع رفقة القطط”.
كان عرض العمل هذا بدون شك بمثابة حلم بالنسبة لعشاق القطط حول العالم، وقد ورد فيه أن الوظيفة تتطلب خمسة ساعات عمل يوميًا والراتب الشهري يقدر بـ571 دولارًا. كما منحت المنظمة للموظف المحتمل منزلاً صغيرًا مع حديقته الخاصة، الذي يتمتع بإطلالة جميلة على بحر إيجه.
سرعان ما انتشر عرض العمل هذا بمثابة النار في الهشيم، حيث انكبت على مؤسس المنظمة (جوان بويل) آلاف من طلبات العمل التي قدرت بـ40 ألفًا.
منزل ومتحف همنغواي في (كاي ويست)
اتجه صوب (كاي ويست) في ولاية فلوريدا الأمريكية، وهناك ستجد منزل ومتحف (همنغواي). على الرغم من أن المنزل كان في يوم من الأيام ملكًا للمؤلف الأمريكي الشهير (إرنست همنغواي)، فإنه ليس مصدر جذب للسياح المعجبين بأعماله فقط، بل يجذب المنزل حتى عشاق القطط!
انتقل همنغواي وزوجته الثانية (بولين) للإقامة في هذا المنزل المشيد على أسلوب الحقبة الاستعمارية الإسبانية في سنة 1931، بعد أن وهبهما إياه عم (بولين). ومنذ أن انتقل المؤلف الشهير للإقامة هناك مع قطته ذات الستة أصابع، أصبحت الجزيرة كلها موطنًا للقطط وملاذاً لها.
تعيش في المنزل اليوم بين 40 إلى 50 قطة، التي يُعتقد أن جميعها ينحدر من نسل قطة (إرنست همنغواي) ذات الستة أصابع التي كان يطلق عليها اسم “بياض الثلج”، والتي قيل عنها أنه تحصل عليها كهدية من أحد قباطنة السفن الذين التقى بهم خلال حياته. وفقًا لموقع المتحف، لا تملك جميع القطط التي تعيش في المنزل ستة أصابع، غير أنها جميعها تملك ذلك الجين، وهو ما يعني أنها تنحدر من نسل “بياض الثلج”.
حظي منزل ومتحف همنغواي بسمعة فريدة من نوعها ونال شهرة خاصة بسبب ذلك الكم الهائل من القطط التي تعيش فيه، حيث يمكن رؤيتها في مناطق متفرقة من المنزل، مستلقية في الحدائق، على الأسرّة والفراش، أو بالقرب من المسبح.
يوجد في منزل ومتحف همنغواي بعض الأغراض التي تتمحور حول موضوع القطط، على شاكلة الستائر التي صنعت على شكل قطط. كما يوجد منزل قطط كبير تم بناؤه كنسخة مصغّرة عن منزل همنغواي، حيث بإمكان الزوار مشاهدة القطط وهي نائمة في حجراتها الصغيرة. يشير مسؤولو المتحف إلى أن المنزل ليس المكان الوحيد الذي يمكن فيه العثور على قطط همنغواي، حيث تعتبر مدينة (كاي ويست) مدينة صغيرة على جزيرة صغيرة تعيش فيها مجتمعات قطط عديدة في مناطق متفرقة منها، ولأن المنطقة صغيرة، فإن احتمال أن تكون جميع هذه القطط على علاقة قرابة ومنحدرة من نسل قطة همنغواي هو احتمال كبير.
ملاذ (كوشلانديا) للقطط في سيبيريا
في مدينة (بريغورودني) السيبيرية، توجد مزرعة عادية تحولت مع مرور الزمن إلى ملاذ للقطط ذات الفراء الكثيف. تدّعي المزارعة الروسية ومالكة المزرعة (آلا ليبيديفا) أن حوالي مليون أو أكثر من القطط السيبيرية تستوطن ملكيتها العقارية، وعلى الرغم من أن هذا العدد ربما يكون مبالغًا فيه نوعًا ما، فإن مزرعة (ليبيديفا) قد تحولت بالفعل إلى ملجأ مكتظ بالقطط.
أطلق على هذه المزرعة لقب (كوشلانديا)، الذي يعني “بلاد القطط”، وقد بدأ مجتمع القطط في هذه المزرعة بالتكون في سنة 2004 عندما أنجبت (بابوشكا)، وهي أول قطة تتبناها (ليبيديفا)، خمسة قطط صغيرة. خلال السنوات القليلة التالية، أصبحت (ليبيديفا) وزوجها (سيرجي) يستولدان مزرعة كاملة من القطط السيبيرية.

تنتمي القطط التي تعيش في مزرعة (ليبيديفا) إلى نسل خاص يعرف باسم القطط السيبيرية، التي تملك فراءًا طويلًا وكثيفًا يحميها من الطقس السيبيري البارد. يعود تاريخ ظهور نسل القط السيبيري إلى سبعينيات القرن التاسع عشر، وقد تم ذكره في الكثير من القصص الخرافية الروسية. تشتهر هذه القطط بذكائها، وقدراتها الجسدية العالية، ومظهرها الجميل. عندما انتهت الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي، بدأ تصدير القطط السيبيرية إلى مختلف مناطق العالم، وقد وصل أول قط سيبيري إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر تموز/يونيو من سنة 1990.
قرية (هوتونغ) الخاصة بالقطط في تايوان
تمكنت قرية صغيرة ومتواضعة في تايوان من أن تصبح وجهة سياحية من خلال إعادة التسويق لنفسها تحت علامة تجارية جديدة، وهي استظهار الحجم الكبير لمجتمعات القطط الجميلة التي تعيش فيها. بحلول سنة 2019، أصبح عدد القطط التي تعيش في قرية (هوتونغ) في تايوان حوالي 286 قطًا.
في عشرينيات القرن الماضي، كانت (هوتونغ) بلدة مزدهرة بنشاط تعدين الفحم الحجري، وكانت آنذاك تحت سيطرة الحكم الاستعماري الياباني. كانت القرية موطنًا لـ6000 مقيم وعامل، غير أن مجتمع سكانها أخذ في التقلص بعد غلق مناجمها سنة 1990.
بينما بدأ سكان البلدة في الرحيل والانتقال إلى مناطق أخرى بحثًا عن وظائف أفضل، تقلص تعداد سكانها لأقل من 100 مقيم، بينما ارتفع تعداد القطط التي تعيش فيها ليتجاوز تعداد سكانها من البشر.
في سنة 2008، بدأت صاحبة مدونة محلية من محبي القطط تدعى (جيان بيلينغ) بالتقاط الصور الفوتوغرافية لمجتمع القطط المتنامي في القرية، كما نسقت مع بعض المتطوعين للمساعدة على الاعتناء بكل تلك القطط والسهر على تلقيحها بشكل ملائم.
انتشرت أخبار قرية القطط في الأرجاء خاصة على الشبكة العنكبوتية وأصبحت (هوتونغ) مصدر جذب للسياح، وصار اسمها “هوتونغ قرية القطط”.
يتم الاعتناء بالقطط في قرية (هوتونغ) من طرف السكان مع مساعدات وتبرعات المتطوعين.
أعادت الحكومة التايوانية التسويق والإشهار للقرية على أنها “جنة عشاق القطط”، وأعادت تهيئة الكثير من مرافق المدينة وخدماتها بناء على هذه الصورة الجديدة.

أصبحت بلدة (هوتونغ)، التي تبعد عن عاصمة البلاد (تايبي) بأربعين دقيقة على متن القطار، تتضمن متاجر ومطاعم تتمحور حول كل ما له علاقة بالقطط. في سنة 2010، جذبت القرية حوالي 500 زائر، وقد ارتفع هذا الرقم إلى حوالي مليون زائر في غضون ستة سنوات فقط.
مستعمرة القطط في روما بإيطاليا
تعرف منطقة Largo di Torre Argentina تاريخيًا على أنها المنطقة التي تم فيها اغتيال يوليوس قيصر بطعنات خناجر أعضاء مجلس الشيوخ الرومان سنة 44 قبل الميلاد، والآن أصبحت ملاذًا مشهورًا للقطط الشاردة.
اكتُشفت الآثار القديمة في المنطقة لأول مرة سنة 1929 بعد أن بدأ الديكتاتور الإيطالي بينيتو موسوليني بإعادة تهيئة واسعة للعاصمة روما، حيث اكتشف العمال أربعة معابد يعود تاريخها إلى سنة 400 قبل الميلاد، ومنذ ذلك الحين، أصبحت الآثار منطقة محمية في المدينة.
ومع نهاية العشرينيات من القرن الماضي، بدأت منطقة Largo di Torre Argentina بطريقة ما تجذب القطط الشاردة من مختلف أنحاء العاصمة روما، فتحولت بذلك إلى ملجأ غير مألوف لها. بالطبع، جذب التواجد والحضور الكبير للقطط في هذه المنطقة اهتمام السكان أيضًا.

————–

رئيسة القسم الثقافي في جريدة “الدنيا نيوز”.