نصرالله : هذه المعركة تعني مستقبل لبنان والثروة والسيادة اللبنانية وليتحدث كل شخص عن من يمثل

عبر الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله، عن اعتقاده ” بأنّ الكيان الصّهيوني ليس له أيّ مستقبل في منطقتنا، لأنّه بطبيعته منشأ للحروب والتّقاتل والفتن”

وأكد في كلمة القاها اليوم خلال احتفال تأبيني تكريماً للعلامة الشّيخ علي كوراني، في مجمع الإمام المجتبى في الضاحية الجنوبيّة لبيروت،  على أنّ “من مسؤوليّتنا جميعًا بذل كلّ جهد والعمل باستمرار، بمعزل عن أيّ توقّعات حول المستقبل، لاستئصال هذه الغدّة السرطانيّة من منطقتنا، من دون انتظار أيّ زمان”.

وتوجه السيد نصرالله “بالتّعزية والتّبريك إلى اخواننا في اليمن، الجيش وأنصار الله والشّعب اليمني، الّذين تعرّضوا أمس لعدوان أميركي بريطاني غاشم، وارتقى عدد كبير من الشّهداء والجرحى”، مبيّنًا أنّ “الموقف اليمني واضح منذ البداية، وأيّ عدوان أميركي لن يؤثّر في الدّعم اليمني لفلسطين والإسناد اليمني لغزة”.

وأكد على أنّ “المعركة في قطاع غزة ما زالت قائمة، والعالم بسبب الفيتو الأميركي والموقف والحماية الأميركيَّين، يقف عاجزًا، وهناك من لا يزال يراهن على المجتمع الدولي في الرّدع والحماية”

وسأل: “هل هذا المجتمع الدّولي موجود حتّى يَمنع ويحمي؟ الأحداث تقول إنّه غير موجود”.

وقال: إنّ “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ومجانينه يستمرّون في حرب الإبادة في غزة وفلسطين، أمام صمت الدّول والحكّام، لكن بحمد الله هذه الجرائم والدّماء المظلومة توقظ العالم. وكما قال قائد الثّورة الإيرانيّة الإمام علي الخامنئي أمس، في رسالته إلى طلّاب الجامعات الأميركيّة المنتفضين، إنّ من أهمّ نتائج الحرب هي هذه اليقظة العالميّة لدى الكثير من شعوب العالم، وإنّه لأوّل مرّة نشعر أنّ جبهة المقاومة تتّسع إلى هذا الحدّ”.

ورأى السيد نصرالله أنّ “استمرار نتانياهو في إصراره على حربه، من الواضح أنّه يأخذ الأمور إلى الأسوأ على الكيان”.

وذكر بأنّ “رئيس البنك المركزي الصهيوني تحدّث عن كارثة، كما أنّ قادة الجيش ومسؤولين كبارًا في الشّأن العسكري في الكيان تحدّثوا عن الأزمات والكوارث، وأنّ عضو مجلس الحرب الصّهيوني غادي آيزنكوت يقول إنّ فرقةً كاملةً (الفرقة تتألّف من عدّة ألوية) للجيش الصّهيوني تخوض معارك ضدّ كتيبة كنّا أعلنّا عن تفكيكها في جباليا، وأنّ القتال صعب”، واشار إلى أنّه “بالتّزامن مع معركة رفح، هم يضطروّن للدّخول إلى جباليا بفرقة كاملة من الجيش الإسرائيلي”.

واشار نصرالله الى أنّ “هذه المعركة كما ينظر إليها نتانياهو والمتطرّفون معه على أنّها معركة وجود، يجب أن ننظر إليها أيضًا أنّها معركة وجود ومصير، خصوصًا للشّعب الفلسطيني وشعوب المنطقة”، موضحًا “أنّنا لو كنّا في أميركا أو في أستراليا أو في مناطق أخرى، قد يُكتفى بالدّعم المالي والإنساني، لكن هنا الأمر مختلف في منطقتنا ولا يكفي التّضامن الأخلاقي والإنساني”.

واكد على أنّ “انتصار إسرائيل في المعركة سيترك آثارًا كبيرةً وخطيرةً جدًّا على كلّ شعوب وبلدان المنطقة، أمّا هزيمتها فسنكون لها الكثير من الآثار العظيمة في مختلف المجالات على كلّ المنطقة”.

وكما اكد السيد نصرالله كذلك على أنّ “هذه المعركة تعني مستقبل لبنان وسيادته ومياهه وثرواته في البحر الأبيض المتوسّط، الّتي يُمنع حتّى الآن على اللّبنانيّين الاستفادة منها”، مشيرًا إلى أنّ “كلّ معاناة الكهرباء في لبنان الأميركي شريك في صنعها، وهو عطّل في موضوع حقول النّفط في المياه اللّبنانيّة”.

وتابع: “هذه معركة مصير لنا جميعًا ويجب أن نكون فيها جميعًا، ونحن موجودون فيها إن شاء الله في جنوب لبنان”، مفسّرًا أنّ “هذه الجبهة هي جبهة إسناد وجزء من المعركة الّتي تصنع مصير فلسطين ومصير لبنان والمنطقة على المستوى الكبير، بعيدًا عن الزّواريب السيّاسيّة الضيّقة الّتي يغرق فيها بعض اللّبنانيّين”.

واعاد التأكيد على أنّ “جبهة جنوب لبنان تواصل عملها، وهي بالفعل جبهة ضاغطة وقويّة ومؤثّرة على العدو الصّهيوني، وقادة الكيان أتوا إلى الشّمال ليفاخروا بإبعاد المقاومة إلى كيلومترات بعيدة، فجاء الرّدّ بعمليّة على قرب أمتار قليلة من الموقع (موقع راميا)، ولو أرادوا الدّخول إلى الموقع لدخلوا”.

كذلك شدد السيد نصرالله على “أنّنا مصرّون وصامدون ونستمرّ بالعمل، ومعنى هذه البيئة الوفيّة والصّابرة الّتي تحمّل عبء وجود هذا الكيان منذ عام 1948″، موضحًا أنّه “لا يوجد ترسيم للحدود البرّيّة في لبنان، فهي مُرَسَّمة وهناك تطبيق للحدود المرسَّمة، وهناك أماكن يحتلّها العدو يجب أن يخرج منها”.

وقال “أنّنا نعتبر أنّنا أكبر قاعدة شعبيّة في لبنان وأكبر حزب في لبنان، ولم نتحدّث بهذا المنطق، وترى في المقابل من يقول على مدى أسابيع إنّ أغلبيّة الشعب اللبناني لا يريد هذه المعركة ويرفضها، وهذا غير صحيح”.

وسأل: “هل الشّهداء الّذين استشهدوا إلى الآن ليسوا من الشّعب اللّبناني؟ عائلاتهم ليست من الشّعب؟ آلاف المقاتلين على الجبهة ليسوا لبنانيّين؟”. واعتبر أنّ هذه مغالطة كبيرة. كأن الشعب اللّبناني فئة خاصّة في لبنان، مع العلم أنّ من يتضامن مع فلسطين ويؤيّد جبهة لبنان في إسناد فلسطين هم من كلّ الطّوائف، وليسوا فقط من الشّيعة”.

وتطرق السيد نصرالله في كلمته الى موضوع الانتخابات الرئاسية فأشار الى أنّ “هناك أشخاصًا لديهم التباس، ويقولون إنّ سبب عرقلة الانتخابات الرّئاسيّة هو لأنّ الثّنائي الوطني أو “حزب الله” يربط ملف الرّئاسة بملف غزة، مع العلم أنّنا منذ اليوم الأوّل قلنا إنّ لا ربط بين الملفّين”.

اضاف :”منذ انتهاء ولاية رئيس الجمهوريّة في تشرين الأوّل 2022 وحتّى 7 تشرين الأوّل 2023 موعد بدء عمليّة “طوفان الأقصى”، أي نحو عام لم يكن هناك شيء في غزة، ولا شيء على الحدود، فلماذا لم تحصل انتخابات الرّئاسة؟”.

وأعلن أنّ “ما عطّل الانتخابات الرّئاسيّة مدّة سنة قبل “طوفان الأقصى”، هي الخلافات الدّاخليّة والفيتوات الخارجيّة والتدخّلات، فبعض الخارج يقدّم نفسه على أنّه مساعِد، لكنّه في الحقيقة معطّل. وفي العلن، كلّ الدّول تقول إنّ لا مرشح لديها وإنّها لا تضع فيتو على مرشّح، لكن هذا غير صحيح. ولو كان هذا صحيحًا، لكان هناك رئيس”.

واعلن أنّ “لا علاقة للمعركة في الجنوب وغزة بانتخابات الرّئاسة في لبنان، ولا نقيم ربطًا بين الملفَّين”، مؤكّدًا على أنّ “نتائج معركة الجنوب أعلى وأكبر من المكاسب الدّاخليّة والسّياسيّة، كما كان التّحرير في عام 2000 والانتصار في عام 2006”.

وكشف السيد نصرالله أنّ “الوقوف أمام بعض الأمور الّتي تساعد جوهريًا، الوقوف أمامها شكليًّا، هو الّذي يعطّل استحقاق الانتخابات الرئاسية، وأنّنا حريصون على أن تصل الإستحقاقات الدّاخليّة إلى نتائجها الجيّدة، وهل يوجد سبيل لذلك غير الحوار والتّشاور؟”.

وفي ختام كلمته اكد السيد نصرالله على “أننا ننتمي إلى جبهة المقاومة الّتي أصبحت الآن أقوى وأفضل وأوسع من أيّ وقت مضى، وهذه الجبهة أفقها أفق مشرق ونحن أمام مستقبل واضح”.