مميزعالم الاساطيرشؤون ثقافية

مزارع رسمَ مزرعته على شكل “غيتار” وفاء لزوجته

دانيا يوسف*

إن حالفك الحظ وكنت مسافرا على متن طائرة، أثناء مرورها فوق منطقة البامبا الزراعية الخصبة في قارة أمريكا الجنوبية، وتحديدا في دولة الأرجنتين، فستفاجأ بهذا الجيتار المزروع فوق أراضيها، على مساحة تصل إلى 1 كيلو متر، ليرحب بركاب الطائرات جميعا من كل حدب وصوب. زرع هذا الجيتار بتلك الطريقة المدهشة، على مدار سنوات بل وعقود طويلة، حيث احتاج إلى تنسيق الآلاف من أشجار السرو وأوكالبتوس بواسطة عدد قليل من الأفراد، لتغطّى تلك المساحة الكبرى بآلة موسيقية لم يجر اختيارها من فراغ، بل لسبب يكشف عن وفاء الزوج للزوجة بعد رحيلها بسنوات، كما تحكي قصته.
وفاء للزوجة الراحلة
بدأ الأمر عندما أراد المزارع الأرجنتيني بيدرو مارتن أريتا الذي يتجاوز السبعين من عمره ، أن يعبر عن اشتياقه وحبه لزوجته الراحلة جراسيلا، بطريقة فنية يعلم بأنها كانت ستروق لها. لذا تذكر يوم كانت عائدة من السفر على متن طائرة مرت فوق أرض بامبا، حيث أشارت جراسيلا مع عودتها لزوجها إلى أن الأرض الخضراء الواسعة تشبه كثيرا شكل الوعاء، ما لفت نظرها إلى ضرورة تعديل تلك الصورة، لتصبح على شكل الآلة الموسيقية المفضلة إليها.
أرادت جراسيلا أن تحول المزرعة إلى جيتار عملاق، ولكنها توفيت بصورة مفاجئة في عام 1977 قبل أن تحقق ذلك الحلم، لذا شعر الزوج المكلوم بضرورة تنفيذ حلم زوجته الأخير على أرض الواقع، وبمساعدة أبنائهما الـ4، الذين مرت بهم السنوات وكبروا أثناء القيام بتلك المهمة الشاقة.
نسقت أسرة بيدرو مزرعة الجيتار تلك عبر زراعة نحو 7000 شجرة، حيث جرى تصميم جسد الجيتار بما يحمل من أشكال مرسومة، من خلال أشجار السرو، فيما استعان الأب والأبناء بأشجار أوكالبتوس، من أجل تنسيق شكل أوتار الجيتار الـ6، ليخرج للعالم بتلك التحفة الإبداعية التي لم يرها على أرض الواقع وبشكل واضح حتى الآن، منسقها بيدرو مارتن، والسبب هو خوفه من ركوب الطائرات.

مقالات ذات صلة